swiss replica watches
هبة سليم : حكاية لاجئة سورية – سياسي

هبة سليم : حكاية لاجئة سورية

 

لأكثر من تسع سنوات ، شهدت سوريا واحدة من أكبر عمليات النزوح في العقود الأخيرة ، مع أكثر من 5.6 مليون لاجئ و 6.2 مليون نازح داخل حدودها.

لقد تركت الحرب دولة مدمرة مع مستقبل غير مؤكد للأجيال المقبلة. لكن هناك دائما أسباب للأمل. مثل قصة هبة سليم.

هبة غادرت سوريا منذ عام ونصف.

تركت والدتها وإخوتها الثلاثة هناك دون أن تتأكد متى ستراهم مرة أخرى.

تبلغ من العمر 28 عامًا وتعرف عن كثب قسوة الحرب. قبل أربع سنوات في حلب قتل صاروخ أطلقته جبهة النصرة شقيقها.

تعيش عائلة هبة في قرية في شمال غرب البلاد ، معقل كل طائفة العلويين ، في منطقة اللاذقية. في السنوات الأولى من الحرب استولى أتباع النصرة على القرية.

وتتذكر في رعب: “مات الناس بقطع رؤوسهم بالمناجل”.

لن يتمكن أحد من محو تلك الذكريات من هبة. “لقد درست كل ما أستطيع. لقد اكتشفت في الحياة أنه عليك أن تكوني قوية، كنت بحاجة أيضًا إلى أن أترك حياتي في سوريا وأن آتي إلى هنا “. تعيش الآن في L’Hospitalet de Llobregat ، ببرشلونة،حيث تعيش في شقة مع فتاة إكوادورية وهي ممتنة للعلاج الذي تلقته منذ وصولها. “برشلونة مدينة رائعة وشعبها ودودون للغاية”.

درست هبة الصيدلة في سوريا و التحقت بدرجة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية بجامعة برشلونة. لم يكن أي من هذا ممكناً بدون حركة دعم الطلاب السوريين . أسسها الرئيس البرتغالي السابق ، خورخي سامبايو ، وبدعم من المؤسسات والمنظمات الدولية (مجلس أوروبا ، جامعة الدول العربية …) وفتحت أبواب الجامعات الإسبانية والبرتغالية للشباب الذين تركوا وراءهم الحرب لكي ينهوا دراستهم ويكونوا قادرين على إعادة محتمعهم. بفضل اتفاقية مع Fundació la Caixa ، قدمت لحركة دعم الطلاب السوريين منح دراسية نصف سنوية تشمل ، بالإضافة إلى الدراسات ، الطعام والسكن.

هدف هبة هو العودة يومًا ما إلى وطنها ، وهي فكرة مشتركة بين الطلاب السوريين في جميع أنحاء العالم. “نحن أمل بلدنا. علينا أن نحاول التحسين واكتساب الخبرة و العودة وبناء سوريا مرة أخرى. لهذا السبب أنا أدرس بجد ، أريد أن أعود مستعدة “، تعترف.

على الرغم من أن هبة لا تجرؤ على التنبؤ متى. “عندما تنتهي الحرب”.
عن لافانغوارديا

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*