swiss replica watches
ايفانكا ترامب تشيد بـ”التطور المشجع” في مجال حقوق المرأة السعودية – سياسي

ايفانكا ترامب تشيد بـ”التطور المشجع” في مجال حقوق المرأة السعودية

Ivanka Trump is seen at a ceremony where her father US President Donald Trump received the Order of Abdulaziz al-Saud medal from Saudi Arabia's King Salman bin Abdulaziz al-Saud at the Saudi Royal Court in Riyadh on May 20, 2017. / AFP PHOTO / MANDEL NGAN (Photo credit should read MANDEL NGAN/AFP/Getty Images)

اعتبرت ايفانكا ترامب ابنة الرئيس الاميركي دونالد ترامب في الرياض الاحد ان المملكة العربية السعودية حققت “تطورا مشجعا” في مجال حقوق المراة، الا انها دعت النساء إلى مواصلة السعي من اجل الحصول على حريات اكثر.

وقالت خلال لقاء مع مجموعة من النساء السعوديات على هامش زيارة والدها الى المملكة الخليجية ان “التطور الذي احرزته السعودية في السنوات الماضية مشجع جدا”.

لكنها استدركت “لا يزال هناك عمل كثير يجب القيام به وحريات يتوجب الكفاح من اجلها”.
وتابعت ايفانكا امام رئيسة الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي الاميرة ريما بنت بندر بن سلطان “النساء حول العالم يواصلن بلوغ مستويات غير مسبوقة من الحقوق والحريات. واليوم، أنتن تقفن عند الخطوط الامامية لمعركة المساواة”.

والسعودية التي تطبق الشريعة الاسلامية ومعايير اجتماعية صارمة، هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات. كما تفرض على الاناث الحصول على موافقة ولي امرهن، الوالد او الاخ او الزوج، قبل السماح لهن بالسفر او الزواج او الدراسة.
لكنّ المملكة ادخلت قبل اسابيع تعديلات على نظام “ولاية الرجل” على المرأة، أمرَت بموجبها باستثناء نشاطات منه، وفق ما افادت وسائل اعلام محلية، في خطوة طالبت ناشطات سعوديات باستكمالها عبر الغاء هذا النظام برمته.

وفي اطار خطة اصلاح اقتصادية كبرى تحت مسمى “رؤية 2030″، تسعى السعودية الى دفع اكبر عدد من النساء للعمل. وفي الربع الثالث من العام الماضي، بلغ معدل البطالة بين النساء السعوديات 34,5 بالمئة مقارنة بـ5,7 بالمئة لدى الرجال، بحسب ارقام نشرتها مؤسسة جدوى للاستثمار.
وفي شباط/فبراير، اختيرت سارة السحيمي رئيسا لمجلس ادارة السوق المالية السعودية “تداول”، فيما اعلنت مجموعة “سامبا” المصرفية السعودية تعيين رانيا محمود نشار في منصب الرئيس التنفيذي لها.

وقالت ايفانكا التي تعمل مستشارة لوالدها، في لقاء الاحد، “قصص النساء السعوديات (…) اللواتي ينشدن التغيير، تُلهمني”.
وتتهم ايفانكا (35 عاما) في الولايات المتحدة بالاستفادة من المحسوبية. وعملت ابنة الرئيس الاميركي، عارضة الازياء السابقة التي أطلقت مجموعتها من الملابس، لصالح شركة والدها، قبل ان يصبح لها مكتبها الخاص في البيت الأبيض.

وبينما كانت ايفانكا تشارك في فاعليات زيارة والدها الى المملكة، منذ امس السبت، اكتسحت صورها والعبارات المشيدة بجمالها حسابات السعوديين في تويتر، ضمن وسم #ابنة_ترامب، وباتت احد اكثر العناوين تداولا على تويتر منذ وصول عائلة ترامب الى السعودية.
وكالة الصحافة الفرنسية أ ف ب

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*