ائتلاف اليوسفية للتنمية يطالب بفتح تحقيق معمق حول تلوث واد أبي رقراق

 

يتابع ائتلاف اليوسفية للتنمية بقلق شديد الوضعية الكارثية البيئية التي أضحى عليها واد أبي رقراق، والتي خلفت استياءا شديدا في أوساط الساكنة و المجتمع المدني، والتي تطرح بشأنها الكثير من الأسئلة عن مصدر هذا التلوث الذي يتجه نحو السواد الذي أصبحت عليه مياه واد أبي رقراق إلى جانب انبعاث روائح كريهة .
وأفادت لجنة من ائتلاف اليوسفية وقوفها على الوضعية الكارثية التي أضحى عليها واد أبي رقراق والتي تتطلب فتح تحقيق معمق من طرف السلطات المحلية والنيابة العامة للكشف عن مصادر التهديد البيئي لواد أبي رقراق الذي يشكل رافدا بيئيا مهما للعدوتين وشريان واعد للاقتصاد البيئي والسياحي للمدينتي الرباط وسلا.
ودق ائتلاف اليوسفية للتنمية ناقوس الخطر حول ما حل بواد أبي رقراق من تلوث،يحتاج تقديم توضيحات بشأنه لرأي العام والمحلي تفعيلا للحق في الوصول إلى المعلومة حول واقع الحالة البيئية لواد أبي رقراق الذي يشكل تراث تاريخي بيئي ينبغي أن يحظى بالحماية اللازمة .
ووقفت لجنة ائتلاف اليوسفية للتنمية عند حجم الضرر الذي عبر عنه العاملين في قوارب الصيد بواد أبي رقراق، تمثل في نفوق الأسماك وتضرر معيشهم اليومي وحجم الخطر والتهديد الذي تشكله الروائح الكريهة التي تنبعث على مسافات طويلة وصلت إلى مجمل المساكن على مستوى حي أبي رقراق وأحياء أخرى والتي قد تشكل تهديدا على السلامة الصحية للساكنة والأطفال .
ويطالب ائتلاف اليوسفية معاينة من جانب السلطات المختصة لمطرح النفايات بأم عزة ومدى ارتباط تسرب عصارة الأزبال إلى مياه واد أبي رقراق .


ونبه ائتلاف اليوسفية في بلاغ توصلت به “سياسي”جميع السلطات المختصة إلى مظاهر التهديد التي قد تنبعث من هذا التلوث على صحة شباب الأحياء الذين يقبلون على السباحة في واد أبي رقراق في ظل ارتفاع درجة الحرارة، مما يتطلب إخضاع عينات من مياه واد أبي رقراق للتحليل بالمختبرات المختصة لدرء الخطر من تلوث قد يخلف تهديدات صحية تلزم أخذ الاحتياطات لمنع السباحة به.


وتفاعلا مع هذا المستجد الذي نجم عن تلوث واد أبي رقراق سيعمد ائتلاف اليوسفية إلى مراسلة جميع الجهات الحكومية والسلطات الترابية المختصة والبرلمانية من أجل الوقوف على مجمل المخالفات البيئية التي تشكل تهديدا بيئيا على واد أبي رقراق من أجل إقرار المحاسبة بشأنها وفق التشريعات القانونية المؤطرة للبيئة والمجال المائي.
ويدعو ائتلاف اليوسفية إلى إرساء إجراءات صارمة تحمي واد أبي رقراق من الإنزلاقات البيئية التي تهدده إلى جانب صورة العدوتين التي يمنحها واد أبي رقراق جمالية بيئية وملك مشترك ينبغي المحافظة عليه .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*