swiss replica watches
ترامب يعتزم إعلان حال “الطوارئ” – سياسي

ترامب يعتزم إعلان حال “الطوارئ”

اختار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس المواجهة مع عزمه إعلان “حال الطوارئ الوطنية” لاستكمال تمويل الجدار الذي يريد إقامته على الحدود مع المكسيك وهو أبرز وعود حملته الانتخابية.

وجاء ذلك بعد إقرار مجلس الشيوخ مشروع قانون لتمويل الإدارات الفدرالية يجنّب البلاد إغلاقاً حكومياً وشيكاً. وأعلن ترامب أنّه سيوقع مشروع القانون الذي سيبقي الإدارات الفدرالية الأميركية عاملة حتى 30 سبتمبر المقبل.

وقالت سارة ساندرز، المتحدثة باسم الادارة “سيوقع الرئيس قانون تمويل الحكومة الاتحادية، وكما سبق ان قال أنه سيعمل بموجب مراسيم- وخصوصا حال الطوارئ الوطنية – لإنهاء أزمة الأمن الوطني والإنساني على الحدود”.

وأضافت “مرة اخرى، يتمسك الرئيس بوعده لبناء الجدار وحماية الحدود وضمان أمن بلدنا العظيم”.

وكان ترامب طلب تمويلاً بقيمة خمسة مليارات دولار لبناء الجدار وتحقيق أحد أبرز وعوده الانتخابية لكن مشروع الموازنة لم يلحظ سوى 1,4 مليارات دولار، كما أنّ النصّ تجنّب كلمة جدار واستعاض عنها بـ”سياج” أو “حاجز”.

وإذا كان مشروع قانون الموازنة هذا لم يلبّ طلب ترامب بتمويل بناء الجدار، فإنّ الرئيس الجمهوري قرّر استخدام صلاحياته بإعلان حالة الطوارئ الوطنية لتوفير المال اللازم لإتمام مشروع، بحسب ما أعلن البيت الأبيض وزعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

ومساء الخميٍس، أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية ساحقة مشروع قانون لتمويل الإدارات الفدرالية يجنّب البلاد إغلاقاً حكومياً وشيكاً، وذلك بعيد إعلان البيت الأبيض أنّ الرئيس دونالد ترامب لن يعرقل هذا المشروع لكنّه سيعلن حالة الطوارئ الوطنية لتمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

وبعد تخطّي مشروع قانون الموازنة عتبة مجلس الشيوخ حيث الأغلبية للجمهوريين، مرر مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون النصّ، ليحال إلى ترامب للمصادقة عليه واصداره.

لكن بإعلانه حال الطوارئ، سيفتح ترامب مواجهة جديدة ستشكّل واحدة من أكثر المخاطر القانونية في ولايته.

وقالت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي إنّ فريق عملها “يراجع خياراته” حول كيفية الرد على خطوة ترامب المتوقعة.

وذكرت بيلوسي وزعيم الأقليّة الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في بيان مشترك أنّ “إعلان حالة الطوارئ الوطنية سيكون عملا خارجا عن القانون وإساءة جسيمة لسلطة الرئاسة ومحاولة يائسة للتشويش عن حقيقة أن الرئيس ترامب خالف وعده الأساسي بأن تدفع المكسيك ثمن جداره”.

وقال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إنه يؤيد الرئيس، لكن آخرين في المعسكر الجمهوري أعربوا عن تحفظات عميقة بخصوص المسألة.

بدوره، قال السناتور الجمهوري المخضرم تشاك غراسلي في بيان “لدي مخاوف بشأن السابقة (القانونية) التي ستوضع باستخدام اجراءات الطوارئ لاعادة تخصيص الاموال”.

وقالت السناتور سوزان كولينز إنه “سيكون خطأ من جانب الرئيس” أن تعلن حالة الطوارئ، محذرة من أنّ ذلك “سيقوض” دور المشرّعين المهم للغاية كمانحين ماليين.
اف ب

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*