عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، الثلاثاء ، باحات المسجد الأقصى المبارك يتقدمهم عضو الكنيست الإسرائيلي الحاخام المتطرف إيهودا غليك تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وقال مدير عام دائرة الأوقاف الاسلامية العامة وشؤون المسجد الأقصى بالقدس الشيخ عزام الخطيب ، في تصريح صحفي ، إن الحاخام المتطرف غليك اقتحم الأقصى مع عشرات المستوطنين المتطرفين من جهة باب المغاربة ، ونفذوا جولات استفزازية داخل باحاته ، قبل أن يغادروه من باب السلسلة.

ويشهد المسجد الأقصى اقتحامات شبه يومية من قبل المستوطنين ، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني على الأقصى وعلى المسلمين ، فيما يرفض المرابطون في الأقصى كافة محاولات الاحتلال لتقسيمه.

وعادة ما تجري الاقتحامات على شكل مجموعات تقوم بجولات داخل المسجد ، حيث تجري في الفترة الصباحية وفترة ما بعد صلاة الظهر. وتتم هذه الاقتحامات من خلال (باب المغاربة) في الجدار الغربي للمسجد الأقصى الذي تسيطر عليه شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وفي سياق آخر ، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم ، خمسة عشر فلسطينيا من مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة.

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان ، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مناطق متفرقة في مدن اريحا وطوباس ونابلس ورام الله والخليل ، واعتقلت المواطنين الخمسة عشر بزعم أنهم مطلوبون.

وتشن قوات الاحتلال حملات مداهمة يومية في مدن الضفة الغربية وبلداتها، وتعتقل خلالها عشرات المواطنين الفلسطينيين بحجج وذرائع متعددة.

من جانب آخر ، دعا مدير دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة ، أبناء الشعب الفلسطيني للمشاركة في الاعتصام المفتوح ، والإعلان عن لجنة حماية ، للتصدي لهجمات الاحتلال والمستوطنين ، في منطقتي عين الرشاش وخربة جبعيت، قرب قرية المغير شرق رام الله.

وأوضح أبو رحمة في تصريح صحفي ، اليوم ، أن تواجد مئات المواطنين في المنطقتين المذكورتين الليلة الماضية ، حال دون تنفيذ الاحتلال لمخطط شق طريق تربط مستوطنتي “شيلو” المقامة على أراضي المواطنين في المغير وترمسعيا ، و”معالي فرايم” المقامة على أراضي المواطنين في دوما وجالود ، وصولا لمنطقة الأغوار المهددة بالاستيلاء عليها.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*