مركز “غاماليا” يؤكد وجود أعراض جانبية خطيرة للقاح الروسي ضد كورونا

A handout photo provided by the Russian Direct Investment Fund (RDIF) shows samples of a vaccine against the coronavirus disease (COVID-19) developed by the Gamaleya Research Institute of Epidemiology and Microbiology, in Moscow, Russia August 6, 2020. Picture taken August 6, 2020. The Russian Direct Investment Fund (RDIF)/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. NO RESALES. NO ARCHIVES. MANDATORY CREDIT.

بعد الضجة التي رافقت إعلان روسيا عن بدء عمليات إنتاج لقاح “سبوتنيكv”، أكد مركز “غاماليا” الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة بروسيا، عن وجود أعراض جانبية شائعة لهذا اللقاح الذي أعلن الرئيس “فلاديمير بوتين” عن جاهزيته، مضيفا أن الرئيس الروسي لم يكن على علم بعدد من الجوانب السلبية.

وأشار المركز إلى أن الأعراض الجانبية للقاح، أظهرت تورمات وآلام وارتفاع في درجات الحرارة وحكة في مكان الحقن لدى المتطوعين، كما أنهم شعروا بالضعف والتوعك والحمى وقلة الشهية والصداع والإسهال والألم على مستوى البلعوم، واحتقان الأنف والتهاب الحلق والسيلان الأنفي.

كما شدد المركز على أن اللقاح المنتظر يصلح فقط للأشخاص المتراوحة اعمارهم ما بين 18 و 60 سنة، كما أنه غير آمن بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات ويتفاعل بطريقة سلبية مع عدد من الأدوية التي يتعاطاها المرضى.

سياسي – متابعة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*