خلاف حول استعمال لقاح “سبوتنيك” يتسبب في استقالة وزير الصحة السلوفاكي

استقال ،اليوم الخميس، وزير الصحة السلوفاكي ماريك كرايتشي بسبب خلاف بين مكونات ائتلاف الأغلبية حول استعمال لقاح “سبوتنيك”. وأعلن رئيس الوزراء السلوفاكي إيغور ماتوفيتش ،الخميس ، قبول استقالة وزير الصحة ماريك كرايتشي إثر خلافات في الائتلاف الحاكم حول شراء لقاح “سبوتنيك V” الروسي ،مخافة تصدع الأغلبية البرلمانية .

وتلقت سلوفاكيا مطلع مارس الجاري الدفعة الأولى من لقاح “سبوتنيك V” من روسيا ، الأمر الذي تسبب في رد فعل حاد من قبل قادة الأحزاب اليمينية المشكلة للائتلاف الحاكم.

وحاولت الأحزاب إقناع رئيس الوزراء بالاستقالة، لكنهم لم يجدوا تفهما من رئيسة الدولة سوزانا شابوتوفا، ثم وجهت تلك الأحزاب إنذارا نهائيا للحكومة، “باستمرار تعاون التحالف، أو استقالة وزير الصحة الذي أصدر الإذن باستخدام اللقاح الروسي”.

وقالت شابوتوفا: “بما أن السبب الحاسم لطلب استقالة الوزير من جانب شركائنا في التحالف هو شراء اللقاح الروسي، أرى أنه يجب أن تتم هذه الاستقالة بعد بدء استخدام “سبوتنيك V” في سلوفاكيا”.

وأشارت إلى أنها تعرضت “للضغط” لفترة طويلة مع المطالبة بإقالة وزير الصحة، مؤكدة أنه “كل خطأ في قرارات الحكومة التي اتخذت أثناء الوباء تم إلقاء اللوم فيها على كرايتشي” ،ووصفت طلب استقالة وزير الصحة بأنه “لا إنساني ولا أخلاقي”.

وتفاوض رئيس الوزراء السلوفاكي سرا على تسلم اللقاح من روسيا، حيث منع شركاؤه في التحالف سابقا قرار التعامل مع اللقاح الروسي بحجة “عدم تسجيله لدى وكالة الأدوية الأوروبية بعد “.

ومع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*