التعتيم والكولسة والاقصاء… عنوان مؤتمر النقابة الوطنية للصحافة المغربية

اعلن عن انعقاد المؤتمر الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في شهر يونيو القادم بعدما ضرب تعتيم وكولسة داخل دهاليز النقابة..التي تعيش الجمود والسبات العميق منذ انتخاب المجلس الوطني للصحافة حيث انتخب اغلب قيادات النقابة من يونس مجاهد وعبد الله البقالي وربيعة مالك ..في المجلس وترك فراغ في النقابة..الا ان تفاجئ المتتبعون ومنهم اعضاء بالنقابة باعلان للمؤتمر الوطني دون اشعار اغلب أعضاء ومنخرطي النقابة في الفروع التي تعرف جمودا وعدم إعادة هيكلتها…
وقالت مصادر”سياسي” ان اطراف تحاول السيطرة على ما تبقى من النقابة وتعيش الفراغ تريد ان تملؤه ب”ريع” النقابة التي يبدو ان لم يعد لها دور مهم في المشهد الاعلامي بإحداث المجلس الوطني للصحافة..
وتسود اختلافات قد تفجر مؤتمر النقاب وخصوصا بفرع الرباط بعدما أعلنت رئيسة الفرع الزميلة ام هاني عقد لقاء تواصلي يوم الاربعاء..لكن يبدو ان رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الحجوي لم يعجبه الأمر وهو عضو مكتب الرباط فقام بعرقلة اللقاء …
وكتب محمد حجيوي نائب كاتبة فرع الرباط رسالة تم تعميمها من طرف محمد الحجيوي والذي هو في نفس الوقت رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ؛ منذ انتخابه وارتفاع الاصوات التي تطالبه باصدار بلاغ لاخبار الصحفيين بالمؤتمر بدون جدوى .
قال الحجوي في رسالته…”  تلقينا، نحن أعضاء مكتب فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، باستغراب شديد البلاغ الإخباري الصادر باسم الفرع والداعي إلى عقد لقاء تواصلي للإعداد للمؤتمر الوطني الثامن للنقابة يوم الأربعاء 29 ماي 2019.
 في حين أن مكتب فرع الرباط، لم يجتمع أبدا، منذ 26 فبراير 2019 ولم يقرر إطلاقا، عقد أي لقاء من هذا النوع، ولم تتم دعوة أعضاء المكتب لأي اجتماع، لا لاتخاذ هذا القرار أو غيره، ولهذا فالبلاغ الإخباري موضوع هذه الرسالة، هو قرار انفرادي ولا يستند على أي أساس قانوني، طبقا للفصل السادس من النظام الداخلي للنقابة. 
وللعلم فمكتب الفرع، وطبقا للقانون الداخلي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يعقد اجتماعاته العادية مرة كل شهر بدعوة من كاتب الفرع، الشيء الذي لم يحصل بتاتا منذ 26 فبراير الماضي كما أسلف الذكر. 
وعليه نطالب من رئيسة الفرع تأجيل هذا اللقاء التواصلي، والدعوة إلى عقد اجتماع لمكتب الفرع من أجل التحضير للجمع العام الذي سيكون مناسبة لمناقشة كل مشاريع وثائق المؤتمر وسيتمكن أعضاء الفرع من المساهمة الفعلية في الإعداد لهذه المحطة التاريخية. …”
يبدو حتى مصادر نقابية متحدثة ل”سياسي” ان رئيس اللجنة التحضيرية وقع في جملة ” الخروقات القانونية /القانون الاساسي
..ويظهر أنه ليست لديه اية تجربة في المؤتمرات ووضعوه لتحريكه كيفما يشاؤؤن ولتمرير قراراتهم الانفرادية والهرولة الى المؤتمر في تكتم تام واقصاء لهياكل النقابة وتكتم تام عن منخرطي الصحافة والجسم الاعلامي للابقاء على نفس الوجوه ونفس العقليات …..”

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*