أوزين يحرك الديبلوماسية البرلمانية ويربط علاقات تعاون بين المغرب و العديد من الدول الافريقية

سياسي.كوم / الرباط

بعد الرجوع القوي للمغرب الى الاتحاد الافريقي، تحركت الديبلوماسية المغربية بكل اشكالها من اجل تطوير العلاقات بين المغرب والعديد من الدول الافريقية، خصوصا في المجال التشريعي والنيابي.

وقالت مصادر” سياسي” ان مكتب مجلس النواب وضع استراتيجية وسياسية جديدة تعيد البرلمان المغربي بكل قوة لحضنه الافريقي، وهو ما جعل مجلس النواب يتحرك على اكثر من واجهة للتعريف بقدرات المغرب في الديمقراطية والحكامة والتشريع والعمل الرقابي وحقوق الانسان….وذلك عكس مجلس المستشارين الذي ما زال عمله يراوح مكانه دون نتيجة خصوصا في التحرك الافريقي، وهو ما ظهر مؤخرا ضمن الوفد المشارك في الملتقى الرلمان الافريقي، حيث غاب اعضاء مجلس المستشارين ولم يظهر لهم ادنى اثر، وكأنهم لم يدهبوا للمشاركة في الحدث الافريقي رغم ان كل الميزانية ممولة من ميزانية المال العام.

في حين قالت مصادر” سياسي” ان نائب مجلب النواب، القيادي الحركي والوزير السابق محمد اوزين، تحرك على اكثر من واجهة، وربط علاقات تواصل مع العديد من الوفود الافريقية، وقرب وجهات النظر في اطار التعاون البرلماني بين المغرب والعديد من الدول الافريقية التي تريد ان تستفيد من التجربة المغربية، وهو ما نجح فيه اوزين، من خلال اثقانه التواصل اللغوي والسياسي وحركيته بين الوفود.

و قام وفد برلماني برئاسة نائب رئيس مجلس النواب، محمد أوزين، بزيارة الكاميرون في مهمة رسمية في إطار الملتقى القاري السنوي للبرلمانات الوطنية و الجهوية المنظم من طرف البرلمان الإفريقي.

والتقى الوفد المغربي، على هامش مشاركته في المؤتمر، عددا من المسؤولين الأفارقة و الكاميرونيين، بالخصوص رئيس الجمعية الوطنية الكاميرون  جِبْرِيل كاباي سيديبي، ورئيس مجلس الشيوخ الكامروني مارسيل نيات نجيفنجي الذي يعد رقم 2 في هرم السلطة الكاميرونية، فضلا عن رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الكاميرونية، وهمت هذه اللقاءات، مناقشة عددا من القضايا المتعلقة بالتعاون بين البلدين، في مجال العمل البرلماني، والقضايا المشتركة، فضلا عن القضية الوطنية الأولى، قضية الصحراء المغربية.

كما كانت للوفد المغربي، برئاسة أوزين، لقاء هام مع رئيس مجلس الشيوخ لجمهورية بوروندي، الذي عبر للمسؤولين المغاربة عن دعم بلاده للقضية الوطنية، وتطلعه الى الرقي بالعلاقات البرلمانية القنائية بين البلدين.

هذا وقد تمت دعوة رئيس البرلمان الإفريقي لزيارة جهة فاس مكناس الأسبوع المقبل، من طرف محمد أوزين، الذي حضر حفل عشاء أقامه رئيس البرلمان الإفريقي على شرفه بعيد نهاية أشغال المؤتمر.

شاهد تصريح اوزين:

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*