swiss replica watches
المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحرتؤكد مواصلة التزامها بالمحافظة على الإرث الغابوي – سياسي

المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحرتؤكد مواصلة التزامها بالمحافظة على الإرث الغابوي

المندوبية السامية للمياه والغابات

تعد شبكة فتح وصيانة المسالك الغابوية من بين البرامج ذات الأولوية التي تتعهد ببلورتها وإنجازها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر. وهي تعد جزءا لا يتجزأ من الأملاك الغابوية وكذا مدخلا أساسيا أولا لدعم وتسهيل إنجاز جميع برامج هذه المندوبية السامية والمرتبطة بالمحافظة على المجالات الغابوية وتثمين منتجاتها، وثانيا للمساهمة في فك العزلة عن الساكنة القروية المجاورة وتسهيل الوصول للغابات لنقل المنتجات وكذلك خدمة مصالح الجماعات الترابية.وتتوخى هذه البرامج المساهمة في التنميةالإيكولوجيةوالاجتماعيةوالاقتصاديةوالثقافيةوالسياحيةبالعالم القروي.
وتسعى المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر الرفع من شبكة المسالك الغابوية للوصول الى نسبة 5 أمتار بالهكتار بالنسبة للغابات المنتجة و3 أمتار بالهكتار بالنسبة للغابات الأخرى، كما هو متعارف عليه دوليا.
وقد شرعت هذه المندوبيةمنذسنة 2015 فيإجراءعدةدراساتتهدفإلىتحسينجودةالمسالك الغابوية عبر معايير جد دقيقة.
وبهذه المناسبة تجدر الإشارة إلى أنه وبهدف إنجاز أي مشروع خاص بالمسالك، سواء تعلق الامر بفتح أو إعادة تأهيل أو صيانة،فإنالمصالح الجهويةالتابعةللمندوبية السامية للمياهوالغاباتومحاربةالتصحرتوفر كلا من الدراسةالتقنيةالمسبقةوالتتبع، والمساعدةواستلام الاشغال التقنية منقبلالشركاتالاستشاريةالمتخصصة. كما أن هذه المندوبية السامية توفر الدعم لهذه المكاتب الاستشارية خلال مرحلة تحديد المسار.
فيما يتعلق بحصيلة ماتم إنجازه من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر منذ 2013 وإلى حدود سنة 2017،فقد تم فتح 1237 كلم من المسالك بغلاف مالي يقدر ب 210.123.370,00 درهم ،وصيانة وإعادة تأهيل حوالي 3918 كلم بغلاف مالي يصل إلى 294.905.168,00 درهم ،هذا إضافة على دراسات تقنية لصالح 1898 كلم بميزانيةقدرها 21.254.887,00 درهما .

هذا وقد قامت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتبني النهج التشاركي بهدف تسهيل الولوج إلى المجال الغابوي مع المحافظة عليه ، ومكافحة حرائق الغابات،والحد من الخروقاتوالتجاوزات التي تطاله،وكذلك بذل الجهودلانفتاحالساكنة القروية ،والتنميةالسوسيواقتصاديةللمناطقالغير المندمجة.
فمنذ سنة 2013 وإلى حدود 2017،تمإبرام 410 اتفاقية شراكة مع الجماعات الترابية والمجتمع المدني وشركاء اخرين مكنت من فتح 446كلم من المسالك الغابوية وتهيئة وصيانة 1028 كلم.
ويمثلالبرنامجالذيمولتهونفذتهالجماعات الترابية وباقي الشركاء منذ سنة 2013 ، 37بالمائة متعلقة بفتح المسالك الغابوية و26بالمائة تخصإعادة تأهيلها،مقارنةمع البرنامجالممولوالمنفذمنطرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*