علميا : الصيام الشرعي له أضرار خطيرة قد تؤدي إلى وفيات !

سياسي : الرباط

تكشف الدراسات الحديثة أن الصيام بمفهومه الإسلامي تتخلله مجموعة من الأضرار و السلبيات , إلا أن هواة “الإعجاز العلمي” يحاولون جاهدين الكشف فقط عن فوائده و إلصاقه بالصيام الصحي .

فمن بين الأضرار البيولوجية للصوم الجفاف ( فقدان السوائل من الجسم ) والذي يؤدي الامتناع عن تناول السوائل إلى اضطراب في توازن السوائل في الجسم ومن ثم يؤدي إلى حدوث حالة الجفاف , في المراحل الأولى من حالة الجفاف , تشمل الأعراض السريرية المصاحبة زيادة ضربات القلب والإحساس بالتعب والضعف العام , والصداع والغثيان .

بالإضافة لزيادة تركيز الدم و ارتفاع درجة مما يؤدى الى الاصابة بالجلطات الخطيرة التي تسبب الشلل النصفي وامراض القلب لان القلب يبذل مجهودا اكبر من اللازم ليضخ هذا الدم الزائد فى اللزوجة عن الحد الطبيعي الى جميع اجزاء الجسم مما يسبب ارهاقا لعضله القلب وتضخما وضعفا فى القلب ويؤدي الى عدم انتظام ضربات القلب وغثيان وتقيؤ وانهيار الجهاز الدوري .
الصيام الشرعي كذلك الصداع النصفي , ما يقدر بحوالي تسعين مليونا من المسلمين يعانون من الصداع النصفي أثناء الصيام خلال شهر رمضان وتذبذب الوزن ( وتحدث نتيجة التغيرات الايضية في الجسم ) و اضطرابات النوم وعدم الانتباه والنعاس أثناء النهار والإفراط في تناول الطعام وزيادة حموضة المعدة .

وفي سياق متصل تقول أنجالي دانغي، أخصائية تغذية في مستشفى ويلكير : “الشراهة في تناول الطعام عادة شائعة خلال فترة رمضان، خاصة بعد قضاء اليوم دون أكل أو شرب”
“وخلال الأيام الأولى من الصيام، قد تواجه دوخة طفيفة وكذلك صداعًا متكررًا”

في حين يقول الدكتور بهادكي إن الصوم يمكن أن يزيد أيضا من مستويات الحموضة في المعدة والتي يمكن أن تسبب حرقانًا وثقلًا، وأحيانا طعمًا مرًا في الفم .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*