المداني: الوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان تسرع وثيرة رقمنة خدماتها عن بعد لمواجهة جايحة كورونا

قال المعطي المداني، المكلف بمهام بالوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان في حواره مع ” سياسي”، ان المغرب على غرار العديد من بلدان العالم، يواجه الجائحة العالمية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبتعبئة غير مسبوقة لكافة السلطات العمومية والهيئات والقطاعات وفئات الشعب المغربي وذلك بطريقة نموذجية لقيت إشادة عالمية.

واستجابة لنداء الواجب الوطني والتضامني، ساهمت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا المستجدة الذي أعلن عنه عاهل البلاد وانخرط فيه مجموع القطاعات والهيئات والمساهمين العموميين والخواص على الصعيد الوطني.
هذا وإثر الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية والتبعات التي كانت لها على قطاع من الأهمية بما كان بالنسبة لاقتصادنا الوطني (lorsque le bâtiment va tout va) ألا وهو قطاع التعمير والبناء وذلك جراء توقف سلاسل التزود بمواد البناء وانخفاض حجم الاستثمارات وتدني وتيرة الأنشطة الاقتصادية.
واضاف المداني، انه و ” في إطار تفعيل الإجراءات الاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد، وبهدف التعامل باستباقية مع تداعيات هذه الأزمة الصحية، سارعت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عبر مذكرتها الإخبارية بتاريخ 14 مارس الماضي إلى اتخاذ 19 إجراء احترازي ووقائي على مستوى 29 وكالة حضرية موجودة تحت وصايتها وذلك من أجل التصدي لتفشي هذه الجائحة، والسهر على صحة مستخدميها وكذا ضمان استمرارية المرفق العام عبر توفير خدمات عن بعد للمواطنين وللمرتفقين.
وبخصوص التدابير التي اتخذتها الوكالة القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان، لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، قال المداني في حوار مع ” سياسي”انه و إيمانا منها بضرورة الانخراط في المبادرة الملكية الرامية إلى مكافحة تداعيات انتشار وباء فيروس كورونا المستجد والتقليل من آثاره السلبية، فإن الوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان، مديرة ومستخدمين، لم تتوان عن المساهمة الطوعية في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس “كوفيد 19” وذلك على غرار جميع مكونات الوزارة الوصية وكذا باقي القطاعات والهيئات والمساهمين العموميين والخواص على الصعيد الوطني.
وقال المداني ، “هذا ولقد بادرت وكالتنا، على المستويين الداخلي والخارجي، إلى اعتماد حزمة إجراءات استباقية تتماشى مع التدابير الاحترازية المعلن عنها من طرف الوزارة الوصية بما في ذلك تسريع رقمنة خدماتها عن بعد انسجاما مع الاستراتيجية الرقمية للمؤسسة في أفق 2021 وذلك بهدف توفير خدمات عن بعد ذات جودة وبالتالي ضمان استمرار المرفق العام ومواكبة الفاعلين من سلطات وجماعات ترابية ومستثمرين ومهنيي قطاع التعمير والبناء ومرتفقي الوكالة الحضرية.
فداخليا، تم اتخاذ مجموعة من التدابير الاحترازية والوقائية لمنع الإصابة والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بضبط الاستقبالات على صعيد الوكالة الحضرية والاقتصار على التقنيات الحديثة للتواصل عن بعد بهدف عقد الاجتماعات واللقاءات مع الشركاء، وتزويد كافة المكاتب بمواد التنظيف والمعقمات، وتكثيف عمليات تنظيف وتطهير المقرات والمرافق وسيارات المصلحة؛ كما تم اعتماد نظام ديمومة على مستوى مقر وملحقتي الوكالة الحضرية قصد ضمان استمرار المرفق العام.
أما على المستوى الخارجي، واعتبارا لقرار فرض الحظر الصحي، سهرت الوكالة الحضرية على توفير خدمات عن بعد لفائدة المواطن والمرتفق عبر بوابتها الإلكترونية التفاعلية الجديدة www.auks.ma وتطبيقها الذكي للهاتف المحمول “تعميري” وذلك من خلال توفير الدراسة القبلية عن بعد لطلبات الترخيص في التعمير لفائدة المهندسين المعماريين، الاطلاع الدقيق والتتبع عن كثب لنتائج لجان دراسة طلبات الترخيص في التعمير، المشاركة الفاعلة في أشغال لجان دراسة المشاريع بواسطة تقنية ال visio commission بتعاون مع شركائها، الأداء عن بعد للخدمات المقدمة، الحصول على مذكرة المعلومات التعميرية عن بعد والولوج إلى بوابة وثائق التعمير المصادق عليها للحصول على التخصيصات التعميرية للعقارات، إيداع الشكايات عن بعد، وإطلاق المكتب الإلكتروني لتدبير المراسلات عبر المنصة الإلكترونية المعدة من طرف وكالة التنمية الرقمية.
و بهدف التقليص من نداعيات هذه الجائحة العالمية على قطاع التعمير والبناء المتوقف، سارعت إدارة الوكالة الحضرية إلى التنسيق مع السادة عمال أقاليم القنيطرة وسيدي قاسم وسيدي سليمان قصد تفعيل انعقاد لجان دراسة طلبات الترخيص في التعمير بواسطة تقنية visio commission.
وقال المداني قوله “، انعقد يوم الخميس الماضي أول اجتماع بواسطة هذه التقنية على مستوى الشباك الوحيد للترخيص لمدينة سيدي قاسم بحيث تمت دراسة مشروعين كبيرين عن بعد من طرف لجنة مكونة من ممثل العمالة وممثل الجماعة وممثل ملحقة الوكالة الحضرية بسيدي قاسم؛ على أنه سيتم تعميم هذه التقنية على مستوى إقليمي سيدي سليمان والقنيطرة.
تجدر الإشارة إلى أن قد تم إصدار في الجريدة الرسمية الأسبوع الفارط لقرار مشترك للسيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والسيد وزير الداخلية يحدد كيفيات تفعيل مساطر التدبير اللامادي المتعلقة بايداع ودراسة طلبات الرخص ورخص السكن وشواهد المطابقة وتسليمها وذلك في أفق تعميم المنصة الإلكترونية رخص التي تشرف عليها وزارة الداخلية والمتعلقة بمساطر الترخيص في التعمير وذلك كخطوة مهمة بهدف تسريع مساطر الترخيص وتحسين مناخ الأعمال ببلادنا.

كما تستعد الوكالة الحضرية بحر هذا الأسبوع لتفعيل التوقيع الإلكتروني للوثائق التي تصدرها وفي مقدمتها مذكرة المعلومات التعميرية.
أريد أن أستغل هذه الفرصة لتقديم أصدق التعازي في وفاة زميلنا الفقيد السيد محسن الطاهري، رئيس القسم القانوني بالوكالة الحضرية لتطوان بعد إصابته بفيروس كورونا وهو يؤدي واجبه الوطني بمقر عمله. اللهم تقبله عندك مع الانبياء والمرسلين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. واشف يا رب زوجته وابنتيه شفاء لا يغادر سقما. وألطف بنا فيما جرت به المقادير. آمين يارب العالمين
رغم هذه الظروف العصيبة التي يمر بها وطننا العزيز أزاحها الله عنا بسرعة وبأقل الأضرار وعن باقي بلدان العالم، يمكنني أن أؤكد لكم أن الوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان، إدارة ومسؤولين ومستخدمين مجندين لضمان استمرارية المرفق العام بتوفير أجود الخدمات عن بعد للمواطن وللمرتفق.
وكل التحية والتقدير للجنود المرابطين في الخطوط الأولى من أطقم طبية وسلطات عمومية عسكرية وأمنية ومدنية وموظفين بالقطاع العام في القطاعات الحيوية وشركات القطاع الخاص التي تستمر في تأدية قصد توفير متطلبات المعيشة وكذا وسائل الإعلام والجمعيات الساهرين جميعا على مواجهة تفشي جائحة كورونا المستجد والعمل على تجاوز بلدنا لتبعاتها وراء ملكنا المفدى الملك محمد السادس أعزه الله .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*