swiss replica watches
جمعية حماية المال العام تطالب بفتح تحقيق في” تبديد أموال عمومية و الفساد بسوق الفواكه و الخضر بالجملة بمراكش “ – سياسي

جمعية حماية المال العام تطالب بفتح تحقيق في” تبديد أموال عمومية و الفساد بسوق الفواكه و الخضر بالجملة بمراكش “

وجهت الجمعية المغربية لحماية المال العام، المكتب الجهوي لجهة مراكش أسفي، شكاية  الى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش في موضوع ” تبديد أموال عمومية و الفساد بسوق الفواكه و الخضر بالجملة بمراكش.
وقال الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام لجهة مراكش الجنوب، أنه توصل بوثائق و بيانات تبين مجموعة من الاختلالات التي شابت مرافق سوق الجملة للخضر و الفواكه ، خاصة التي تتعلف باستهلاك الماء و الكهرباء، المرتبط بالمراحيض لهذا السوق.
فبعد دراسة لقرارات استغلال المراحيض العموميةبسوق الجملة للخضر و الفواكه الصادرة عن رئيس جماعة مراكش ( القرار 1511 الصادر بتاريخ 17 يناير 2017 ، القرار رقم 11585 الصادر بتاريخ 7 يوليوز 20223 ) و هي القرارات التي تمنح لأشخاص معنيين امتياز استغلال المراحيض و هما السيدان :
1 ـ عامر ريان: الحامل للبطاقة الوطنية EE761592 الساكن برياض العروس درب سيدي بن سعيد رقم 16 مراكش حيث ترخص له جماعة مراكش باستغلال المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه ، وذلك بناء على نتائج طلب عروض الأثمان المتعلق بإيجار المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه بالجملة في جلسة 07/11/2019 . هذا و قد حدد القرار المؤرخ ب 17 يناير 2020 مجموعة من الشروط و الالتزامات التي تلزم المستفيد من الترخيص باستغلال المراحيض المشار إليها اعلاه :
 الفصل الأول : مدة الاستغلال تبدأ من فاتح يناير 2020 إلى غاية 31/12/ 2021 ،
 الفصل الثالث : حدد ثمن الاستغلال الشهري في 8300,00 درهم تؤدى مسبقا و قبل الخامس من كل شهر للخزينة الجماعية لمراكش ،
 الفصل الثامن : يتحمل المستفيد مصاريف استهلاك الماء و الكهرباء .
 الفصل التاسع : في حالة ما لم تحترم شروط هذا القرار و مقتضياته يسحب بدون اشعار المستفيد رسميا ،و لا يترتب عن هذا السحب أي حق في المطالبة بالتعويض .
2 رشيد مبروك: البطاقة الوطنية رقم Y209097 الساكن بتجزئة كوثر رقم 58 الفخارة النخيل الجنوبي مراكش ، المرخص له باستغلال المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه بالجملة ، وذلك بناء على نتائج طلب عروض الأثمان المتعلق بإيجار المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه بالجملة و ذلك بناء على نتائج طلب عروض الأثمان المتعلق بإيجار المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه بالجملة في جلسة 04/07/2023.هذا وقد حدد القرار الجماعي المؤرخ ب 7 يوليوز 2023 مجموعة من الالتزامات و الشروط التي على المرخص له أن يعمل بها و منها :
الفصل الثاني : تتحدد مدة الاستغلال في سنتين طبقا للفصل الثالث من كناش التحملات الخاص بمنح امتياز استغلال المراحيض بتراب جماعة مراكش تبتدئ من 4/7 / 2023 إلى غاية 3/7/2025قابلة للتجديد سنة واحدة .
الفصل الثالث : حدد ثمن الاستغلال الشهري للمراحيض في مبلغ 14370,00 درهم تؤدى مسبقا و قبل الخامس من كل شهر للخزينة الجماعية لمراكش.
الفصل الثامن : يتحمل المستفيد مصاريف استهلاك الماء و الكهرباء .
الفصل التاسع : في حالة ما لم تحترم شروط هذا القرار و مقتضياته يسحب بدون اشعار المستفيد رسميا ،و لا يترتب عن هذا السحب أي حق في المطالبة بالتعويض .
لكن بالرجوع إلى بعض فواتر استهلاك الماء فقط ، خلال السنوات 2022 2023 يتبين بأن تسويتها تتم من طرف الجماعة و ليس من طرف المستفيدين بناء على الفصل الثامن من القرار الجماعي المتعلق بالترخيص باستغلال المراحيض المشار اليها أعلاه . و قد تجاوز مبلغ الاستهلاك للماء فقط في هذه المدة إلى ما يزيد على 700.000,00 درهم و بالمقابل لا يوجد ما يشير بأن المستفيدين من استغلال مراحيض سوق الخضر و الفواكه بالجملة بأنهم يؤدون واجبات استهلاك الماء و الكهرباء حسب الفصل الثامن من الاتفاق المبرم بين الجماعة و المستفيدين من استغلال تلك المراحيض. و هو الأمر الذي يوحي بأن هناك شبهة اختلاس و تبديد لمالية الجماعة.
وقالت جمعية حماية المال العام، ، أنه و بناء عليما تم تسجيله من مخالفات قانونية ، أولا : المخالفات التي تتعلق بخرق قرار الجماعة من طرف الأشخاص المستفيدين من امتياز استغلال مراحيض سوق الفواكه و الخضر بالجملة بمراكش و ذلك بعدم تأدية المبالغ المالية الناتجة عن استهلاك الماء للخزينة الجماعية . ثانيا عدم اتخاد الإجراءات القانونية بناء على الفصل التاسع من القرار الجماعي و هو ما يوحي بأن هناك شبهة اختلاس لأموال الجماعة .
من أجل ذلك يشرفنا السيد الوكيل العام للملك أن نلتمس منكم :
1 ـ إعطاء تعليماتكم إلى الشرطة القضائية المختصة من أجل البحث و التحري في الموضوع و إحالة المتورطين على العدالة في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة
2 ـ الاستماع إلى كل من :
ـ عامر ريان المستغل للمراحيض لسوق الخضر و الفواكه بالجملة ،
ـ رشيد مبروك المستغل للمراحيض لسوق الخضر و الفواكه بالجملة ،
ـ رئيس الجماعة ،
ـ وكيل المداخيل ،
ـ العاملين بالسوق ،
و كل من له علاقةبالموضوع .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*