swiss replica watches
المنتدى المدني الديموقراطي المغربي يؤكد على الأدوار البارزة للمجتمع المدني في الترافع و الانخراط الفعال في المجتمع – سياسي

المنتدى المدني الديموقراطي المغربي يؤكد على الأدوار البارزة للمجتمع المدني في الترافع و الانخراط الفعال في المجتمع

المنتدى المدني الديموقراطي المغربي يؤكد على الأدوار البارزة للمجتمع المدني في الترافع و الانخراط الفعال في المجتمع

 

دور المجتمع المدني في تطوير الديمقراطية التشاركية وتعزيز الترافع والمشاركة المواطنة”

نظم المنتدى المدني الديموقراطي المغربي ندوة فكرية يوم الجمعة الموافق 07 يونيو في الرباط، تحت عنوان: “دور المجتمع المدني في تعزيز آلية الترافع والمشاركة المواطنة”.

خلال الندوة، أكدت رئيسة المنتدى، كريمة غراض، على أهمية الجمعيات في مراقبة السياسات العمومية وصناعة القرار، وشددت على الدور الحيوي الذي لعبه المجتمع المدني في تاريخ المغرب، وذلك منذ فترة ما قبل الاستقلال حتى اليوم و استعرضت إسهامات المنتدى في عدة محطات شكلت انخراطا بارزا في عدة قضايا و ملفات .

من جانبه، أشار الأستاذ محمد بنهلال، الباحث الجامعي، إلى أهمية دور المجتمع المدني في صياغة السياسات العمومية وتجاوز المقاربات التقليدية لاتخاذ القرار، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها البلاد.

وفي سياق متصل، ألقى الفاعل الجمعوي عبد الواحد الزيات الضوء على الدور التاريخي للحركة الجمعوية في تنمية المغرب، و أكد على أن مدونة السلوك البرلماني لا ينبغي أن يتم إعدادها من جانب أعضاء البرلمان بقدر ما ينبغي أن يكون هناك انفتاح على اقتراحات المجتمع المدني و المواطنين لتعكس المدونة مسألة تخليق العمل البرلماني .

وختمت الندوة بكلمة من جمال فكري، إعلامي وعضو المنتدى، حيث أكد على أهمية الإعلام الجهوي في الترافع عن القضايا المجتمعية ودعم دور المجتمع المدني في تعزيز الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*