swiss replica watches
بمناسبة انتخابها رئيسة للبرلمان الهولندي: مرصد الهجرات الدولية و حقوق الإنسان يهنئء خديجة عريب و يطالب بتفعيل دستو – سياسي

بمناسبة انتخابها رئيسة للبرلمان الهولندي: مرصد الهجرات الدولية و حقوق الإنسان يهنئء خديجة عريب و يطالب بتفعيل دستو

بعد أسابيع قليلة من الاحتفال باليوم العالمي للمهاجر، فازت خديجة عريب، الهولندية من أصل مغربي، يوم الأربعاء 13 يناير، برئاسة البرلمان الهولندي في سابقة من نوعها. و هو المسار النضالي و الكفاحي الذي توجته عريب منذ أن انتخبت سنة 1998 لأول مرة برلمانية عن “حزب العمل”.

و بهذه المناسبة، يتقدم مرصد الهجرات الدولية و حقوق الإنسان بالتهاني الحارة للسيدة خديجة عريب و لكل المغاربة عامة و لمغاربة العالم خاصة، معتبرا هذا الفوز تتويجا لنضالات الحركة السياسية و الجمعوية و النسائية و الثقافية للمغاربة في هولاندا و غيرها من الدول الأوروبية منذ أزيد من 50 سنة، و تعبيرا نموذجيا عن الديناميات الإجتماعية التي إختارت الإنخراط النضالي الواعي و الكفاحي من أجل نصرة قضايا و حقوق المهاجرين من جهة، و دعم قضايا التحرر الوطني و الديمقراطية من جهة أخرى. كما يغتنم مرصد الهجرات الدولية و حقوق الإنسان هذه المناسبة، للتذكير بحقوق مغاربة العالم و ضرورة حمايتهم الشاملة من كل ميز أو تمييز يعرضهم للكراهية و الإقصاء و التعصب و العداء، كما يذكر بكل مطالب القوى الحية ببلادنا المناصرة لحقوقهم، من أجل تنزيل نصوص دستور 2011 على أرض الواقع و خاصة البنود المتعلقة بالهجرة، و إعمال مقاربة مغايرة للمقاربات البالية، و تمكين مغاربة العالم من الحق في المواطنة الكاملة بما فيها الحق في المشاركة السياسية. و هي المطالب التي لازالت معلقة منذ توصيات هيئة الحقيقة و الإنصاف رغم ما جاء في العديد من الخطب الملكية التي خصصت لكل قضايا الهجرة الخارجية منها و الداخلية.

في 15 يناير 2016

المريزق المصطفى، منسق مرصد الهجرات الدولية و حقوق الإنسان

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*