swiss replica watches
نيجيريا تنتظر نتائج انتخاباتها الرئاسية – سياسي

نيجيريا تنتظر نتائج انتخاباتها الرئاسية

( أ ف ب)
 

تتواصل عمليات فرز الأصوات الأحد في نيجيريا حيث تشير النتائج حتى الآن إلى تعادل المرشحين الثلاثة الرئيسيين للانتخابات الرئاسية، وسط آمال كبيرة لدى الشباب الذي أمضى العديد منهم الليلة في الانتظار من أجل “حماية” أصواتهم.

ودعي إلى الاقتراع اكثر من 87 مليون ناخب ليختاروا من بين 18 مرشحا، رئيسا تتمثل مهمته الشاقة في سنوات ولايته الأربع بإصلاح أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، تعاني من اقتصاد منهار وأعمال عنف تشنها مجموعات مسلحة وإجرامية، فضلا عن فقر معمم بين السكان.

وقال الميكانيكي أوروبيبي ديغبوهو (27 عاما) “نحن سعداء صباح اليوم لأننا شاركنا في انتخابات هي الأكثر سلمية التي عرفتها نيجيريا”.

وعلى الرغم من بعض الحوادث الأمنية والمشاكل اللوجستية، جرت الانتخابات بهدوء.

لكن النقل الالكتروني للنتائج ونشرها لكل مكتب على حدة تأخر كثيرا، مما يثير مخاوف من تلاعب في الأصوات بعد عمليات اقتراع ماضية شابتها اتهامات بالتزوير.

وليلا، كانت حشود من الناخبين في بعض المكاتب في لاغوس (جنوب غرب) تصور عمليات فرز الأصوات بشكل مباشر بهواتفها الذكية، مع إعلانها بصوت عالٍ مع الموظفين الانتخابيين في جو احتفالي.

وسجلت تجمعات مماثلة في الطرف الآخر من البلاد في كانو (شمال).

– دورة ثانية محتملة –

قالت عاملة الاستقبال جولييت أوغبوندا (30 عاما) التي كانت مع عدد من الناخبين يعلنون بصوت عالٍ النتائج بينما يقوم موظفو الاقتراع بفرز الأصوات بعد حلول الظلام “أريد أن أتأكد من أن هذه الانتخابات شفافة وحرة ونزيهة”.

في بورت هاركور (جنوب شرق) بقي ناخبون آخرون في مواقعهم بعد انتهاء عمليات فرز الأصوات للمطالبة خصوصا بإتلاف أوراق الاقتراع غير المستخدمة.

وقال محلل البيانات روبرت إيهوما (38 عاما) الذي غادر المركز مع موظفي الانتخابات المنهكين “نحن نحمي أصواتنا”.

وفي وضع غير مسبوق منذ عودة الديموقراطية في 1999، قد تشهد نيجيريا انتخابات رئاسية من جولتين إذا كان لبيتر أوبي (61 عاما) الذي نجح في فرض نفسه كمنافس جدي لمرشحي الحزبين الرئيسييين المهيمنين تقليديا على السياسة في نيجيريا، تاثير على الاقترع.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*