swiss replica watches
أمريكا تحذر إسرائيل: غزو رفح سيهدد إمدادات الأسلحة – سياسي

أمريكا تحذر إسرائيل: غزو رفح سيهدد إمدادات الأسلحة

 (رويترز)

– تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن علنا ​​للمرة الأولى بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيل إذا شنت قواتها غزوا كبيرا لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

يأتي هذا بينما من المقرر أن تستمر المفاوضات في القاهرة يوم الخميس بهدف التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع.

وقال بايدن، الذي طلبت إدارته مرارا من إسرائيل وضع خطة لحماية المدنيين في رفح، في مقابلة مع شبكة سي.إن.إن يوم الأربعاء “أوضحت أنهم إذا دخلوا رفح… فلن أزودهم بالأسلحة”.

وأقر بايدن بأن القنابل التي قدمتها بلاده لإسرائيل استخدمت في قتل المدنيين في غزة خلال الهجوم المستمر بالقطاع منذ سبعة أشهر والذي يهدف إلى القضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وتزيد تعليقات بايدن، وهي الأشد حدة حتى الآن، الضغوط على إسرائيل حتى تمتنع عن شن هجوم واسع النطاق على رفح، حيث لجأ مئات الآلاف من الفلسطينيين بعد فرارهم من القصف والقتال في شمال القطاع.

ولم يصدر تعليق بعد من إسرائيل على ما قاله بايدن، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول إن عملية رفح ستمضي قدما. وتقول إسرائيل إنها يجب أن تهاجم رفح لهزيمة الآلاف من مقاتلي حماس الذين تؤكد أنهم ينشطون هناك.

في غضون ذلك، واصلت إسرائيل غاراتها الجوية والقصف بالدبابات على جنوب غزة بعد أن توغلت عند الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر يوم الثلاثاء، مما أدى إلى قطع طريق المساعدات الحيوي.

ويتعرض بايدن لضغوط من الديمقراطيين واحتجاجات متزايدة في الجامعات لردع إسرائيل عن غزو رفح.

وأصبح دعمه لإسرائيل عبئا سياسيا بينما يسعى للفوز بولاية رئاسية ثانية.

وتعد الولايات المتحدة أكبر مورد للأسلحة إلى إسرائيل، كما سرعت عمليات تزويدها بالأسلحة بعد هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول الذي أعقبه الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وقال بايدن إن إمدادات الأسلحة التي تمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها، مثل نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ، ستستمر.

وأكد مسؤولون أمريكيون يوم الأربعاء أن واشنطن علقت تسليم شحنة قنابل إلى إسرائيل بسبب خطرها على المدنيين في غزة.

وقالت أربعة مصادر إن شحنات الأسلحة، التي أرجئت لأسبوعين على الأقل، شملت قذائف تحول القنابل غير الموجهة إلى قنابل موجهة وكذلك قنابل صغيرة القطر.

وهذه الأسلحة جزء من شحنة سبق الموافقة عليها إلى إسرائيل، وليس حزمة المساعدات التي تبلغ قيمتها 95 مليار دولار ووافق عليها الكونجرس في أبريل نيسان.

ووصف سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان هذا القرار بأنه “مخيب للآمال للغاية” لكنه عبر عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة لن تتوقف عن إمداد إسرائيل بالأسلحة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*