swiss replica watches
موتانديس تلجأ إلى زيادة رأسمالها عبر بورصة الدار البيضاء – سياسي

موتانديس تلجأ إلى زيادة رأسمالها عبر بورصة الدار البيضاء

قررت مجموعة موتانديس (Mutandis) اللجوء إلى البورصة بغرض تمويل نموها.

وفي هذا الإطار أعلنت المجموعة في بلاغ لها توصلت به “سياسي” عزمها على زيادة رأسمالها عن طريق عرض عمومي للبيع في بورصة الدار البيضاء بقيمة 300 مليون درهم.

وتتعلق هذه العملية بإصدار 1.250.000 سهم جديد وعرضها للاكتتاب العام بسعر 240 درهما للسهم، وهو سعر أقل قليلا من متوسط سعر تداول أسهم المجموعة في بورصة الدار البيضاء خلال الأشهر الأخيرة.

وللتذكير، فإن سعر تداول أسهم موتانديس عرف، منذ إدراجها في البورصة في 18 دجنبر 2018، منحى إيجابيا إذ بلغت نسبة المردودية الإجمالية للسهم (ارتفاع السعر زائد الربيحات الموزعة) ما بين 31\12\2018 وإلى حدود اليوم (حيث هو معروض بسعر 240 درهما) مستوى + 54 %، أي بزيادة سنوية متوسطة قدرها + 15 %.

من تكون موتانديس ؟

موتانديس (Mutandis) هي مجموعة صناعية مغربية متخصصة في المنتجات واسعة الاستهلاك، وهي حاضرة في خمسة سلاسل إنتاجية، وهي: منتجات التنظيف، منتجات المأكولات البحرية (خاصة معلبات السمك)، قنينات المشروبات الغذائية، عصير الفواكه وأنشطة علامة سيزن (Season) في الولايات المتحدة الأمريكية.

تمتلك موتانديس وتُطور العديد من العلامات التجارية في مختلف السلاسل الإنتاجية التي تدخل في نطاق نشاطها، ومنها على الخصوص ماجيكس وماكسيس (منتجات التنظيف)؛ آني، جوزيان، مارين وسيزن (منتجات المأكولات البحرية)؛ مراكش، فيتاكيدز ومراكش بولب (عصير الفواكه).

كما تمتلك موتانديس 9 مصانع قيد الاستغلال في المغرب و3 مصانع في طور البناء، وتشغل حوالي 3000 شخص. وتحقق المجموعة حوالي نصف رقم معاملاتها في الخارج (منها 20 % في الولايات المتحدة الأمريكية).

 العلاقات التي نُسِجت مع سلاسل الأسواق الممتازة الأمريكية مكنت موتانديس من التطلع إلى توسيع عروض سيزن لتشمل منتجات أخرى، ومن خلال ذلك، فتحت هذه العملية إمكانيات جديدة للنمو المستقبلي بالنسبة لمجموعة موتانديس، وكذلك بالنسبة لمنتجين مغاربة آخرين شركاء للمجموعة.

وبذلك، بلغ المجموع الإجمالي لكلا الاستثمارين معا 700 مليون درهم، ليصبح تعزيز رأسمال موتانديس عبر عرض عمومي للبيع بقيمة 300 مليون درهم في بورصة الدار البيضاء أمرا مرغوبا فيه.

خصائص العملية

طبيعة العملية: زيادة في الرأسمال مخصصة للعموم مع إلغاء حق الاكتتاب التفضيلي للمساهمين.
المستشارين الماليين: CFG Finance وAttijari Finances Corp وUpline Corporate Finance
عدد الأسهم الجديدة التي سيتم إصدارها: 1.250.000 سهم جديد.
سعر الإصدار: 240 درهما للسهم.
القيمة الإجمالية للعملية: 300.000.000 درهم.
فترة الاكتتاب: من 31/01/2022 إلى يوم 04/02/2022 مع احتساب اليوم الأول والأخير.

ما هي آفاق نمو المجموعة؟

هذه العملية مفتوحة أمام جميع أصناف المستثمرين والمدخرين: أفراد، شركات تأمين وصناديق تقاعد، هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM)، وكذلك المستثمرين الأجانب.

وتعتبر موتانديس، في نفس الوقت، شركة نامية وكذلك شركة تُوزّع ربيحات من مستوى جيد على المساهمين في رأسمالها. وبهذا الصدد، فإن السهم المعروض للبيع بسعر 240 درهما سيعطي لمالكه الجديد الحق في الحصول على ربيحة عادية بقيمة 8.50 درهما (أي نسبة مردودية تصل إلى 3.5%) وذلك ابتداء من شهر يوليوز المقبل.

وتجدر الإشارة بهذا الصدد إلى أن الشركة قررت الحفاظ على مستوى ربيحاتها، وذلك على الرغم من الحجم المهم للاستثمارات التي هي بصدد إنجازها في الوقت الحالي، والتي تتوخى منها توفير محركات النمو المستقبلية لرقم المعاملات والنتائج.

من جانب آخر، ستتمكن موتانديس خلال السنة المالية 2022 من إدماج رقم معاملات سيزن لسنة كاملة، الشيء الذي سيترتب عنه تحقيق نسبة نمو صافية إيجابية لرقم المعاملات الإجمالي (الموطد) للمجموعة مقارنة مع سنة 2021.

أما على المدى الطويل، فإن موتانديس تتموقع في قطاع المنتجات الواسعة الإستهلاك، الذي يعد قطاعا ذو نشاط متكرر نسبيا وقابل للتوقع. زيادة على ذلك، فإن التنويع المتزايد لسلاسل منتجاتها يمكن المجموعة من تعزيز استقرارها والطابع المتكرر لنشاطها. وعلى إثر استحواذها على سيزن في الولايات المتحدة الأمريكية، اصبحت موتانديس تتميز بتنويع جغرافي، الشيء الذي يمكن المساهمين من الاستفادة من النمو الاقتصادي في بلدان مختلفة. نتيجة لذلك فإن مبيعات منتجات موتانديس تتوزع بين المغرب بنسبة 50 % وأمريكا بنسبة 20 % وإفريقيا بنسبة 16 % وأوروبا بنسبة 10%، وفي باقي العالم بنسبة 4 %.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*