swiss replica watches
برنامج سيرة ومسار …. الناقد والباحث الأكاديمي أحمد اليابوري – سياسي

برنامج سيرة ومسار …. الناقد والباحث الأكاديمي أحمد اليابوري

برنامج سيرة ومسار

الناقد والباحث الأكاديمي أحمد اليابوري

يواصل برنامج “سيرة ومسار” خلال شهر رمضان المبارك الإبحار في الذاكرة الثقافية، المغربية لينقب عن أسماء بصمت الحقل الثقافي المغربي، وليقربنا من مجموعة من الكتاب والمبدعين في مجالات مختلفة.
وليسائل محطات ومسارات وتجارب مرتبطة بضيف البرنامج الذي يدعو المتلقي لسفر ثقافي من نوع خاص يقترب من خلاله من عتبات هذا النص أو ذاك ويتعرف على ما تخفيه وتحفظه ذاكرة وتجربة كل كاتب من وقائع وأحداث ومخاضات ومنعطفات غنية بالعبر والدلالات والمعاني.
وهذه المادة التوثيقية بالصورة والصوت والوثيقة المكتوبة التي يتأسس عليها تصور البرنامج، تطلعنا على الماضي كتجربة وجودية وفردية وإبداعية. ونطل عبرها أيضا على ما هو آت. والمقصد والغاية في كل هذا، مواكبة ومصاحبة مسارات وتحولات وتطور الحقل الإبداعي المغربي، والتعرف عن قرب على نصوص وأعمال لوجوه الثقافية في حقول شتى، ساهمت بشكل أو بآخر في إناء وتخصيب العملية الإبداعية والفكرية في المغرب.
في هذا السياق، يقترح عليكم البرنامج من خلال حلقة خاصة، سفرا ثقافيا وإبداعيا رفقة الدكتور أحمد اليابوري، الناقد والباحث الأكاديمي والرئيس السابق لاتحاد كتاب المغرب ورائد النهضة الأدبية في المغرب.
هذه الرحلة تتعدد فيها المسارات وتتقاطع التجارب وتتداخل المحطات.

فالأمر يتعلق بتجربة نقدية عميقة ورصينة لناقد مؤسس ومؤصل، وجامعي كون أجيالا وتحمل مسؤولية تدبير المؤسسات.

وقاد سفينة اتحاد كتاب المغرب بحكمة ومرونة وسلاسة.
هذه الرحلة الأدبية والفكرية والإنسانية، هي أيضا عرفان وتقدير للمنجز النقدي والمسار الأكاديمي للدكتور أجمد اليابوري الذي صار مرجعا لابد منه للباحثين الجامعيين.
وهو الذي قدم مبكرا أطروحة رائدة حول “الفن القصصي بالمغرب ” اعتبرت أول بحث نوقش في الجامعة المغربية على مستوى البحث الأدبي.
ترقبوا هذه الحلقة من برنامج “سيرة ومسار” على القناة الثقافية يوم الجمعة 29 مارس 2024 على الساعة العاشرة مساء.
البرنامج: من إعداد سعاد اليعقوبي، وإخراج وداد التافكي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*