swiss replica watches
العيون: اطلاق “منتدى التحليل الإستراتيجية لشؤون الأطلسي ودول الساحل” – سياسي

العيون: اطلاق “منتدى التحليل الإستراتيجية لشؤون الأطلسي ودول الساحل”

 

أطلقت فعاليات جامعية و اعلامية وباحثين في العالقات الدولية و الاقتصادية سلسلة منتدى للتفكير والتحليل والنقاش حول موضوع المبادرة الاطلسية الافريقية وإدماج دول الساحل، وتوجت هذه السلسلة بنقاشات في مدن العيون والسمارة وبوجدور، نقاشات بنت مرجعيتها على الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الثامنة و الاربعين للمسيرة الخضراء، الذي أعلن عن مبادرة المحيط الاطلسي الافريقي ودول الساحل الافريقي.
وتميزت أشغال هذه السلسلة بتفاعل فكري أكاديمي عميق بين مختلف المشاركين حول محاور كبرى، تركزت على الابعاد الجيو إستراتيجية للمبادرة الأطلسية الإفريقية والدلالات و الأبعاد الإقليمية والقارية إدماج دول الساحل في المبادرة ومقاربة المبادرة الأطلسية الإفريقية من زاوية النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية المغربية.


وبناء على الأفكار التي راجت في السلسلة الأولى لهذه النقاشات، قررت الفعاليات المشاركة تأسيس إطار مؤسساتي تحت مسمى “منتدى التحليل الإستراتيجية لشؤون الأطلسي ودول الساحل”.
ويعمل هذا الإطار المؤسساتي على سلسلة نقاشات مع أكاديميين وخبراء وطنيين ودوليين لإنتاج مزيد من المعارف والأفكار الاستراتيجية حول هذه المبادرة الملكية، التي تعيد تحديد دور المحبط الأطلسي في الفضاء الإقليمي والدولي، وتعيد بناء صورة منطقة الساحل وتحديد وظيفتها التوازنية بوصول دولها إلى بوابة المحيط الأطلسي.
وقد تم تشكيل لجنة تحضيرية للشروع في إعداد وثائق وأوراق هذا المنتدى وتحديد هياكله.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*