swiss replica watches
خبراء من مغاربة العالم يدعون إلى عدالة مائية لتحقيق الأمن المائي – سياسي

خبراء من مغاربة العالم يدعون إلى عدالة مائية لتحقيق الأمن المائي

سياسي/ الرباط

بمقر مجلس الجالية المغربية بالخارج عقد اليوم السبت  لقاء تشاوري مع كفاءات مغاربة العالم والخبرات في مجالات المياه حضر اللقاء مجموعة من خبراء مغاربة العالم وكذلك من داخل المغرب.

وأكد الأمين العام لمجلس الجالية الدكتور عبد الله بوصوف، على أهمية اللقاء والراهنية التي يعقد فيها و التي تتسمم بالجفاف وخطر قلة المياه ، وما يصاحب ذلك من هجرات في العديد من الدول نظرا للتغيرات المناخية.

وابرز بوصوف على كون مجلس الجالية المغربية بالخارج كان دائما شريكا ومؤسسا في نقاش العديد من القضايا الراهنية التي تهم الانسان والعالم، مستعرضا مشاركة مجلس الجالية في قمة المناخ كوب 22، و غيرها من المؤتمرات.

وقال بوصوف ان هذا اللقاء التشاوري، يتوخى الخروج بمصوغات ومخرجات تتطلب اشراك الباحثين والخبراء بغية مشاركتها مع الجهات المختصة والمسؤولية.

واكد بوصوف ، ان هذا اللقاء التشاوري مع كفاءات مغاربة العالم الذي ينظمه مجلس الجالية المغربية بالخارج،  له ارتباط وثيق بالهجرة ،بحيث ان جميع المنظمات الدولية المشتعلة على الموضوع تحذر من النتائج الكارثية للجفاف وندرة المياه على الهجرة في العالم اذا لم نأخذ الاحتياطات الضرورية وان تعمل على إيجاد الحلول المناسبة والتدخل السريع من الحد من تأثيرات التغيرات المناخية .

وأضاف بوصوف ” ان هذا اللقاء يتوخى إشراك الكفاءات التي يتوفر عليها مغاربة العالم في الموضوع من أجل المساهمة في النقاش العمومي المرتبط بالاوراش الكبرى في بلادنا ،لأن المغرب في حاجة إلى كل أبناءه بالداخل والخارج كما قال  الملك في خطاب ثورة الملك والشعب.

من جهة أخرى قال الدكتور حمو العمراني كبير خبراء في الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه، قال ان التحديات تفرض تحقيق عدالة مائية من أجل الأمن المائي ، مبرزا ان قضية الماء تتطلب مناقشتها مع التنمية والتحولات المناخية.

وأضاف العمراني، ان المغرب يعتمد على الفلاحة وكان هناك  توازن في الستينيات من القرن الماضي ، الا ان الوضعية اليوم تتسم بلا عدالة مائية من خلال تصريف واستعمال المياه”

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*