وزارة حداد تخرج عن صمتها في ضحايا المغاربة في الحج وهذا ما قالته


أخر تحديث : الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 5:37 مساءً
وزارة حداد تخرج عن صمتها في ضحايا المغاربة في الحج وهذا ما قالته

التقرير النهائي للجنة المراقبة والتأطير التابعة لوزارة السياحة لعملية الحج 1436-2015

في إطار الجهود المبذولة من طرف وزارة السياحة من لتأطير عملية الحج المنظمة من طرف وكالات الأسفار الحاملة للعلامة، قامت لجنة المراقبة والتأطير التابعة لوزارة السياحة بتسليم تقريرها النهائي بخصوص تقييم الخدمات المقدمة من طرف وكالات الأسفار لفائدة 7300 حاج خلال هذه السنة.

و قد قامت اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار، بعد دراسة كافة الملفات ومعاينة الردود المقدمة من طرف الوكالات ألمستدعاة بإصدار العقوبات الإدارية بخصوص المخالفات المرتكبة، وفقا لمقتضيـات القـانون رقـم96 -31 المتعـلق بالنظام الأساسي لوكالات الأسفار والصادر بموجب الظهير الشريف رقم 64-97-1 بتاريخ 4 شوال 1417 (12 فبراير 1997). إذ قررت اللجنة التقنية الاستشارية تطبيق:

· الإنذار وسحب علامة الحج للاخلال بالالتزامات تجاه الحجاج و المجموعة المعنية بالأمر، في حق وكالة Pégase Voyages بأكادير ،

· الإنذار وسحب علامة الحج لعدم احترام بعض الإجراءات الإدارية المعمول بها، في حق وكالة الأسفار « Transatours » بالدار البيضاء.

تجدر الاشارة الى أن سحب العلامة ساري المفعول لتنظيم موسم الحج برسم موسم 2015-1436 للحج.

للتذكير، فإن عملية الحج 2015-1436 عرفت مشاركة 7300 حاج مغربي، مؤطرين من قبل 151 وكالة أسفار (مقسمة الى 78 مجموعة) حاملة للعلامة، و ذلك على أساس دفتر التحملات.

وصل العدد الاجمالي للشكايات المسجلة في حق وكالات الأسفار إلى 15 شكاية تهم بالأساس الاختلالات على مستوى خدمات النقل والايواء. وقد تمت معالجة 10 شكايات في عين المكان والتوافق لحلها ن بفضل وساطة لجنة المراقبة ومجموعة من المتدخلين المغاربة والسعوديين.

فيما يتعلق بالأحداث الواقعة بمنى، فإن عدد الضحايا المحصى بالنسبة للحجاج المؤطرين من طرف وكالات الأسفار المغربية فقد حدد في 14 حاة وفاة، وحالة واحدة لا تزال في عداد المفقودين.

ووفقا للقوانين السعودية، تم دفن جثامين الضحايا على التراب السعودي، مع ارسال الممتلكات الشخصية الى أسر الضحايا بالمغرب.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.