“زمن الخوف” المغربي بالدار البيضاء


أخر تحديث : الإثنين 25 يناير 2016 - 11:22 صباحًا
“زمن الخوف” المغربي بالدار البيضاء

في إطار اللقاءات العلمية الشهرية التي يشرف على تنظيمها “مركز محمد حسن الوزاني للديمقراطية والتنمية البشرية” ،بالدار البيضاء يخصص لقاء هذا الشهر لقراءة في رواية سياسية اجتماعية ، صدرت حديثا، للكاتب إدريس الكنبوري، بعنوان “زمن الخوف”وذلك يوم الخميس 28 يناير2016 في الساعة 17:00 ،بمقره الكائن بـ 53 زنقة علال بن عبد الله ، الدار البيضاء.

تناقش هذه الرواية اختلافات الأحزاب الوطنية السياسية بعد التخلص من التناقض الرئيسي الذي مثله الاستعمار ، من خلال الحوادث الدامية التي عرفتها منطقة سوق أربعاء الغرب في شهر يناير 1956 ، بين أنصار حزب الاستقلال وبين أنصار حزب الشورى والاستقلال، ومن خلال انعكاس تلك الحوادث على الواقع اليومي وعلى العلاقة بين قريتين متجاورتين ، اختلفتا في اختياراتهما السياسية. وهذا ما جعل منها رواية تاريخية ، سياسية، تعالج موضوعات متعددة، منها :موضوعة الذاكرة والتاريخ، وموضوعة علاقة السياسي بالاجتماعي ، وموضوعة أثر الاختلافات الوطنية الحزبية والصراع على السلطة في البادية المغربية ، وموضوعة انتهاكات حقوق الإنسان والعنف السياسي والحزبي في مغرب بداية الاستقلال، وموضوعة الأزمنة الانتقالية وما يسودها من عنف وفوضى.

يشارك في هذه القراءة:

ـ شعيب حليفي ، كاتب ومؤلف، يهتم بالإبداع وبالنقد الأدبي. أستاذ جامعي بكلية الآداب بنمسيك، جامعة الحسن الثاني ـ الدار البيضاء.
ـ محمد معروف الدفالي ، مهتم بتاريخ المغرب المعاصر والراهن . أستاذ جامعي بكلية الآداب عين الشق، جامعة الحسن الثاني ـ الدار البيضاء.
ـ بحضور المؤلف إدريس الكنبوري باحث متخصص في الجماعات الإسلامية والفكر الإسلامي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.