السفير الصيني: الزيارة الملكية للصين الشعبية تأكيد على الشراكة الاستراتيجية الشاملة والنموذجية بين البلدين


أخر تحديث : الثلاثاء 10 مايو 2016 - 2:26 مساءً
السفير الصيني: الزيارة الملكية للصين الشعبية تأكيد على الشراكة الاستراتيجية الشاملة والنموذجية بين البلدين

قال سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، سان شوزونغ، إن “الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الملك محمد السادس للصين ابتداء من يوم الأربعاء المقبل ستفتح عهدا جديدا في علاقات التعاون بين الرباط وبكين، وستقوي بلا شك الشراكة الاستراتيجية، والعميقة والنموذجية التي يصبو إليها البلدان”.

وأشار الدبلوماسي الصيني، بمناسبة الزيارة التي سيقوم بها الملك للصين أنه “منذ قيام العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والصين سنة 1958، سعى البلدان على الدوام إلى الحفاظ على علاقات تعاون وصداقة جيدة”.

وأكد السفير الصيني “سندشن عهدا جديدا من التعاون الملموس والبراغماتي ليس فقط في المجال السياسي، بل سيتعداه ليشمل أيضا مجالي الاقتصاد والتنمية”، مضيفا أن الثقة المتبادلة التي تميز العلاقات بين بكين والرباط تشكل “حجر الزاوية للصداقة التي تجمع شعبينا وبلدينا”، باعتبارهما “صديقين وشقيقين وشريكين”.

ودعا السفير الصيني، بهذه المناسبة، إلى تقوية التعاون بين البلدين اللذين “يتقاسمان تاريخا طويلا من الصداقة” وإلى تعميق معرفتهما بمميزات بعضهما البعض، مضيفا أن “التفاهم المتبادل الذي يميز العلاقات بين بكين والرباط يعد شرطا أساسيا من أجل تعبئة كل عوامل التعاون التي تشمل، الاستثمارات، والمبادلات ونقل التكنولوجيا”.

وفي هذا الإطار، حث السفير الصيني على تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين، اللذين “يتقاسمان تاريخا عريقا وضاربا في القدم”، وخاصة بين الشباب.

وأشار إلى أن الحكومة الصينية شيدت معهدين من معاهد “كونفوشيوس” بالمغرب، بالإضافة إلى مركز صيني آخر يوجد قيد الإنشاء بالمملكة، مذكرا بأن بلاده أرسلت أول بعثة طبية إلى المغرب سنة 1975 وأن أكثر من ألف و500 متطوع طبي اشتغلوا بالمملكة.

سياسي.كوم-و.م.ع

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.