المريزق: اللقاءات التي أجراها المنتدى بباريس تستهدف الاستفادة من نماذج التدبير المحلي و البحث عن كفاءات متخصصة


أخر تحديث : الجمعة 3 يونيو 2016 - 10:22 صباحًا
المريزق: اللقاءات التي أجراها المنتدى بباريس تستهدف الاستفادة من نماذج التدبير المحلي و البحث عن كفاءات متخصصة

قال الاستاذ الجامعي مصطفى المريزق ان “الهجرة لها علاقة مفصلية بموضوع المدينة المواطنة. انه موضوع يبحث في التحديات و الاكراهات التي باتت تعيشها مدن العالم ومدننا كذلك…”

واضاف المريزق بعد زيارة عمل ومباحثات بفرنسا، انه ” اذا كان المنتدى الوطني للمدينة قد أخذ على عاتقه هذه التيمة، فإنه على و عي تام بضرورة الانخراط في كل الديناميات هنا و هناك التي تستحضر النقص الكبير في مقاربة هذه الاشكالية التي باتت تنادي كل الفاعلين السياسيين و المدنيين للتفكير في تاريخ و حاضر هذه العلاقة من اجل إبداع سياسات عمومية مواطنة تجعل من سياسة المدينة نهجا و مخططا و اسلوبا تشاركيا و تكامليا يستجيب للحق في المدينة كفضاء دامج للعيش المشترك و ضامن للسكن اللائق و الشغل و المدرسة و حاضن لكل الأفراد و الجماعات باختلاف ثقافاتهم و عاداتهم و تقاليدهم ومنتج لعدالة مجالية و اجتماعية ضد الاستبعاد و العزلة و الهشاشة و التهميش. واعتبر المريزق، ان ” اللقاءات التي أجراها المنتدى بباريس مع العديد من الفاعلين في سياسة المدينة، تستهدف الاستفادة من نماذج التدبير المحلي، و البحث عن كفاءات متخصصة في مجال إنتاج البرامج الحضرية لتعزيز الخطط و البرامج التي يستعد المنتدى لاطلاقها في الأيام المقبلة للمساهمة في صناعة المدينة المواطنة تفعيلا لروح دستور 2011 الذي يعطي لدور جمعيات و منظمات و منتديات المجتمع المدني الحق في المشاركة و المساهمة في بناء المغرب الحداثي الديمقراطي.

 الصورة: الاستاذ المريزق مع  الدكتور الشيخ رئيس المركز العالمي للدراسات العربية و البحوث التاريخية و الفلسفي بباريس
merzik

الصورة التالية: المريزق مع الإعلامية اللامعة براديو أوريون بباريس، الأستاذة زهور زعزاع بعد انتهاء البرنامج الإذاعي الذي أعدته ذات الإعلامية في موضوع الهجرة و المدينة المواطنة

و ستنشر السياسي لاحقا نص الحوار الذي اجراه راديو اوريون مع الدكتور المريزق البحث في الهجرة و رئيس المنتدى الوطني للمدينة

13348769_829632380475572_361141155_n

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سياسي: اخبار المغرب والعالم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.