معهد باستور ينفي أخبار بخصوص عملية تلقيح الحجاج المغاربة

سياسي ــ الرباط

نفى معهد باستور أن يكون قد لقح حجاج مغاربة كبار في السن بلقاحات مخصصة حصريا للشريحة العمرية بين 9 أشهر و 55 سنة، كما تداولته بعض المنابر الاعلامية، مؤخرا.

وأفاد المعهد في بلاغ له توصل به «سياسي» أنه “خلافا لما نشرته إحدى المنابر الإعلامية، فإن المعهد لا يقوم بتلقيح الحجاج، بل يعمل على استيراد اللقاح اللازم لهذا الغرض، ويضعه رهن إشارة وزارة الصحة التي تعمل على توزيعه على مختلف المراكز الصحية، التي تتولى عملية تلقيح الحجاج ».

وأكد المصدر ذاته أنه “ليس صحيح تلقيح مغاربة تتجاوز أعمارهم 55 سنة، بلقاح جديد ضد الحمى الشوكية، الذي تنصح الشركة التي أنتجته بحصر استعماله على الأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 9 أشهر و55 سنة، بل إن الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 55 سنة، تم تلقيحهم باللقاح نفسه، الذي كانوا يلقحون به منذ سنوات، أو بلقاح يعادله”.

وأوضح المعهد أن « اللقاح لم يتم نهائيا بيعه بمبلغ 782 درهما، بل تم بيع خدمة التلقيح ، التي تندرج في إطار اختصاصات المعهد ، بصفته مركز تلقيح مرجعي، معترف به من طرف المنظمة العالمية للصحة، حيث تم ، في هذا الإطار، تلقيح الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 سنة باللقاح المسمي «ميناكترا»، بمبلغ 750 درهما، شاملا ثمن اللقاح وكذا الخدمة الطبية، مع أن ثمن بيعه الرسمي، المعلن عنه في الجريدة الرسمية عدد 6280 الصادرة بتاريخ 7/8/2014 هو 785 درهما ، دون تلك الخدمة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*