قلب المرأة أكثر عرضة “للذبحة القلبية” من الرجال

عكس ما تظن كثيرات، السبب الأول لوفاة المرأة حول العالم هي أمراض القلب وليس سرطان الثدي. وأمراض القلب عند النساء تلعب سببًا رئيسيًا للوفاة وليس ثانويًا كما تظنّ، وأسباب الاصابة هي نفسها عند الجنسين كأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسب الدهون في الدم والتدخين.

المرأة محمية قبل الـ45

تكون النساء محميات من الاصابة بأمراض القلب قبل عمر الـ45 تقريبًاً، بينما يكون الرجال أكثر عرضة. لان يهرمون الاستروجين (Estrogen) يحمي المرأة من امراض القلب.

ولكن تخفّ نسبة هذا الهرمون تزامنًا مع انقطاع الطمث عند المرأة، ما يزيد خطر إصابتها بأمراض القلب، أمّا عوارض الاصابة فهي العوارض الكلاسيكية نفسها التي يشعر بها الرجل أي آلام في الصدر، صعوبة في التنفس، ووجع في الفك والرقبة. ولكن نلاحظ أنّ المرأة يزيد عندها عارض اللهث بشدّة اكثر من الرجال.

وفي بعض الاحيان تكون العوارض مخفيّة، وللأسف يكون أوّل دليل على أنّ المرأة تعاني من مشكلات في القلب هو الذبحة القلبية أو الموت المفاجئ.

زيت الزيتون يقي من أمراض القلب

الكشف المبكر

تهمل النساء العوارض التي يشعرن بها، أولًا لانشغالهن بعملهن وبعائلتهن فلا يعطين أهمية للموضوع خصوصًا أنهن يظنّن أنّ هذا المرض لا يصيبهن، في وقت ينتبه الرجال بسرعة للعوارض لاسيما أنهم يعرفون انهم معرّضون، ويتوجّهون لنيل الرعاية الطبّية اللازمة.
المصدر: بوابة

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*