swiss replica watches
الشرقاوي السموني: تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” إساءة كبيرة للقضاء المغربي و لاستقلال السلطة القضائية .” – سياسي

الشرقاوي السموني: تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” إساءة كبيرة للقضاء المغربي و لاستقلال السلطة القضائية .”

صرح استاذ القانون الدستوري و الخبير في مجال حقوق الإنسان الأستاذ خالد الشرقاوي السموني ، بشان التقرير الأخير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” حول المغرب أن هذه المنظمة تعتمد في تقاريرها على المعلومات التي تتوصل بها من منظمات حقوقية مغربية، علما بأنه في كثير من الأحيان تكون هذه المعلومات غير دقيقة و غير صحيحة ، دون أن تكلف هذه المنظمة نفسها عناء التقصي و البحث لتثبيت المعلومات التي تتوصل بها .

وأضاف السموني في تصريح توصلت به “سياسي “؛ أن أي منظمة دولية لحقوق الانسان ينبغي عليها القيام بتدقيق الاخبار و المعلومات المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان التي تصلها والتأكد من مصداقيتها قبل اعتمادها بشكل رسمي في تقاريرها . لأن ما جاء في تقريرها حول انتهاكات محتملة لحقوق الانسان في مجملها غير صحيحة و غير منطقية ، لأن القضاء بالمغرب سلطة مستقلة .

وقال السموني لا يجب توظيف حقوق الانسان لتصفية حسابات سياسية ، لأن العمل الحقوقي ينبغي أن تحكمه الموضوعية والنزاهة والحياد. كما لا يجب التركيز على بعض الحالات ، وإن حصلت فيها تجاوزات ، واعتبارها أنها هي الأصل، لأنها بذلك ترسم صورة خطيرة عن المغرب وغير حقيقية ، كأن المغرب دولة تقمع للحريات وتنتهك الحقوق بشكل ممنهج ، في حين أن المغرب حقق إنجازات في مجال النهوض بحقوق الانسان و حمايتها .

ثم استطرد قائلا بأن منظمة “هيومن رايتس ووتش” ، ليس هذه هي المرة الأولى التي وقعت في أخطاء جمع المعلومات ورصد الانتهاكات في غياب التحقيق الميداني والدقة اللازمة في إعداد التقارير وتعدد مصادر المعلومة من مختلف المنظمات الحقوقية والجهات الحكومية و الرسمية حتى تكون لها رؤية واضحة . وأن القول بأن السلطات المغربية أدانت متهمين في قضايا حق عام أغلبها “اعتداءات جنسية”، يعد إساءة كبيرة للقضاء المغربي و لاستقلال السلطة القضائية .”

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*