swiss replica watches
الخطاب الملكي ركيزة الثقة المجتمعية والانتماء والهوية – سياسي

الخطاب الملكي ركيزة الثقة المجتمعية والانتماء والهوية

الخطاب الملكي ركيزة الثقة المجتمعية والانتماء والهوية

 

إن موضوع القيم كان ولا يزال يشكل اهتمام الكثير من الباحثين والدارسين، ثم إن من اللبنات الأساسية في قيام أي مجتمع بغض النظر عن دينه وعرقه ولسانه ولونه؛ منظومة القيم والمبادئ العليا الحاكمة لهذا المجتمع، فمنظومة القيم تلعب دورا رئيسيا في تنظيم وبناء المجتمع بشكل عام والأسرة بشكل خاص.

غالبا ما تعرف المجتمعات خاصة المعاصرة حالة من الارتباك بعد فترة الأزمات، لتعرف مع ذلك اختلالا كبيرا في منظومة القيم والتي تؤثر على التفاعلات داخل المجتمع، الشيء الذي يتطلب تأطير سلوكيات الأفراد في مختلف مجالات الحياة.

من هذا المنطلق نجد أن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش المجيد جاء في مضامينه:

” شعبي العزيز، في ظل ما يعرفه العالم، من اهتزاز في منظومة القيم والمرجعيات، وتداخل العديد من الأزمات، فإننا في أشد الحاجة إلى التشبث بالجدية”

وإن تساءلنا عن دور منظومة القيم والمرجعيات المجتمعية فإننا نجد أن أولها تحقيق الاستقرار ثم تدعيم الهوية الوطنية وترسيخ الشعور بالانتماء، لذلك لا يتصور وجود مجتمع بدون وجود منظومة من القيم تحكم وتوجه وتضبط العام والخاص في المجتمع، وتعد القيم الإنسانية مرجعا وموجها لسلوك الإنسان، حيث تتحدد اتجاهاته وميوله وأنشطته المختلفة داخل مجتمعه من خلال قيم ذلك المجتمع.

وقد ارتبط مفهوم القيمة لغويا بمعنى ثمن – قدر، وقد استخدمت لمعرفة قيمة الشيء فقيمة الشيء قدره، وقيمة المتاع ثمنه، والقيمة ثمن الشيء بالتقويم وفي المعجم الوسيط قيم الشيء تقييما أي قدره، وقد استخدمت القيمة كذلك بمعنى التعديل، وإذا نظرنا إلى المعنى الوظيفي لها فقد نص القاموس التربوي على أن القيمة هي صفة ذات أهمية لاعتبارات نفسية، أو اجتماعية، أو أخلاقية وهي بوجه عام موجهات للسلوك والعمل.

وإن بحثنا في فلسفة المصطلح؛ نجد أن النظرية المثالية التي اعتمدتها الفلسفة الأفلاطونية، تؤكد على أن القيم مطلقة وكاملة وخالدة غير قابلة للتغيير أو الزوال، ثم إن القيم مطلقة وثابتة، فالخير والجمال ليسا من صنع الإنسان بل هما جزء من تركيب الكون، والخير هو الانسجام والانتظام، والتكامل. ثانيا الفلسفة الواقعية تؤكد على أن القيم هي قيم حقيقية موجودة في الإطار المادي ترتكز على إعمال العقل والتفكير المنطقي؛ وكما توجه إليه كانط أن القيم الاجتماعية ليست إلا محاكاة لتصورات عقلية مثلى يتم إسقاطها على الواقع.

وفي الفلسفة الإسلامية تؤكد على أنها قيم مستمرة وتمتلك خاصية التكيف مع مستجدات العصر دون فقدان جوهرها، كما أنها قيم يمتثل لها الفرد بوازع ديني إيماني وليس برقابة اجتماعية أو قانونية.

هنا نجد أن الخطاب الملكي ركز على:

التمسك بالقيم الدينية والوطنية، وبشعارنا الخالد: الله -الوطن -الملك؛ ثم التشبث بالوحدة الوطنية والترابية للبلاد؛ ثم صيانة الروابط الاجتماعية والعائلية من أجل مجتمع متضامن ومتماسك؛ ثم مواصلة مسارنا التنموي، من أجل تحقيق التقدم الاقتصادي، وتعزيز العدالة الاجتماعية والمجالية.

كل هذا أساسه كون المغرب أمة تضرب جذورها في أعماق التاريخ، يتصف أفرادها بخصال الصدق والتفاؤل، وبالتسامح والانفتاح، والاعتزاز بتقاليدهم العريقة، وبالهوية الوطنية الموحدة، ثم الجدية والتفاني في العمل؛ ومن خلال هذا ركز الخطاب الملكي على مجموع السلوكيات التي تؤطر منظومة القيم التي تبني المجتمع المغربي مرتكزا أساسا على الجدية كمنهج متكامل من خلاله وصل المسار التنموي للبلاد إلى درجة من التقدم والنضج، وإنجازات كبيرة، وغير مسبوقة تبرز صور حب الوطن، والوحدة والتلاحم، وتغليب المصالح العليا للوطن والمواطنين، وإشاعة قيم الحكامة والعمل والاستحقاق وتكافؤ الفرص.

ليس من السهل تعريف القيم، والتعاطي مع المفهوم يتسم بصعوبة منهجية، راجع إلى تعدد الآراء واختلاف المفهومات، وأيضا التطور الكبير حسب الخلفيات النظرية والثقافية والإيديولوجية، ولكن وإن ربطناه بالاستقرار المجتمعي والسياسي نجد دور البناء المؤسساتي، وتحول القيم إلى تقاليد وأعراف كقواعد تضبط العام والخاص، ثم تشكل الضمير الفردي من خلال التنشئة الاجتماعية.

إن منظومة القيم والمبادئ التي يؤمن بها الفرد ويعتنقها تلعب دورا بارزا في ترشيد قراراته، وانتقاء اختياراته، وتحصين نفسه من المغريات والتحديات، وتنظيم سلوكياته، وإدراك العالم من حوله، وتحديد موقعه ودوره في هذا العالم؛ فمجموعة من الأمم من حولنا تنهار أو على شفا الانهيار بسبب ضعف منظومة القيم فيها واختلالها؛ وهو ما جاء به خطاب العرش لهذه السنة معززا الثقة المجتمعية والانتماء والشعور بالهوية.

يوسف الحفيرة

طالب باحث بســلك الدكتـوراه جامعة محمد الخامس

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*