swiss replica watches
جلالة الملك يهدي دمه فداء للمغاربة …سجل يا تاريخ ! – سياسي

جلالة الملك يهدي دمه فداء للمغاربة …سجل يا تاريخ !

جلالة الملك يهدي دمه فداء للمغاربة …سجل يا تاريخ !

عبد السلام المساوي

هذه صور ، لكنها صور ليست ككل الصور ، إنها وثائق تاريخة خالدة خلود المغرب ملكا وشعبا ، حضارة وأخلاقا …. سجل يا تاريخ !
امام هذه الصور – الوثائق ، تتعطل لغة الكلام ؛ انه زمن قصور اللغة وعجزها عن الإحاطة بمعاني هذه الصور – الوثائق ، والكشف عن مغزاها العميق وأبعادها الانسانية والاجتماعية ، العاطفية والروحية …سجل يا تاريخ !
التجربة الوجدانية تعاش ولا توصف ، وهذا الزمن زمن مغربي ، زمن العاطفة والوجدان ، زمن الحب والتضامن …انه زمن لا يتذوقها الا المغاربة وكل من يحب المغاربة …سجل يا تاريخ!


هذه الصور – الوثائق تغنيك عن قراءة مئات التعاليق ، مئات المقالات…هي وحدها كتاب مفتوح ، كتاب مكتوب بلغة تمغربيت …هنا معبد التاريخ فطوبى للداخلين …سجل يا تاريخ !
هذه الصور – الوثائق أبهرت العالم حد الإدهاش ؛ وسائل التواصل الاجتماعي ، مواقع وجرائد ، إذاعات وتلفزات …دونوا وكتبوا وقالوا فعجزوا واستسلموا ، حاولوا أن يقولوا ويكتبوا وكانت اللغة عصية وعاجزة ، نشروا صورا وفيديوهات وقالوا : إنه المغرب وكفى …بلد أسطوري ، بلد ليس ككل البلدان وما ينبغي له أن يكون …سجل يا تاريخ !
هذه الصور – الوثائق تلخص مسار وسيرورة تاريخ ؛ تاريخ المغرب ….سجل يا تاريخ !
هذه الصور – الوثائق تختصر القيم المغربية ، قيم التربية المغربية العريقة والأصيلة ؛ المروءة والشهامة ، الصدق والإخلاص ، الاعتراف والاعتزاز ، النبل والسمو ، الاحترام والتقدير ، الحب والوفاء ، الاستمرار والخلود …حب الملك والوطن ، حب الملك لشعبه وحب الشعب لملكه …سجل يا تاريخ !
هذه الصور – الوثائق تعكس رفعة قيم تمغربيت ، تمغربيت التي نزعت ، وإلى الأبد ، من المغربيات والمغاربة ، الكذب والنفاق ، الغدر والخيانة ، النكران والجحود ….وزرعت فيهم الحب ، حب الملك ، حب الوطن ، حب التضامن ؛ وهذه الصور – الوثائق نموذج – مثال للتضامن في أقوى تجلياته …سجل يا تاريخ !
ما يجمع بين المغاربة ، ليس فقط علاقات الانتماء فقط …بل إن هذه العلاقات تتأسس ، في البدء ، على العلاقات الإنسانية الرفيعة …تتأسس على الحب والتضامن …المغاربة أوفياء لملكهم ، أوفياء لوطنهم…المغاربة احياء في القلوب والعقول ، بل القلوب والعقول حية بهم…سجل يا تاريخ !
المغاربة ، لا يشكلون فقط شعبا ، إنهم عائلة ، بنية نسقية ، متماسكة ومتناغمة …قد يختلفون ، يتخاصمون ، يفضبون ، يعتزلون وينعزلون ؛ وهذا حال الأخوة في كل أسرة ،ولكن في وقت العزم والحسم ؛ يلتحمون ويتماهون ، يتجاوزون صغار الأمور ليتفرغوا متراصين ومتضامنين لكبائر الأمور وعظائمها …سجل يا تاريخ !
لا خوف علينا ان ادلهمت بنا السبل فاخلاق هذه الصور – الوثائق تهدينا وتنير لنا الطريق …
سجل يا تاريخ ! سجل السمو والشموخ …سجل الرفعة والكبرياء …سجل النضال والصمود …سجل الإصرار والتحدي …سجل صدق الايمان …سجل اختيار الخلود …سجل الأنافة والنزاهة في معبد الشجعان ….
سجل يا تاريخ ! سجل بمداد الفخر والاعتزاز …
سجل يا تاريخ ! سجل بمداد الدم والتضحية …
سجل يا تاريخ ؛ سجل بعناوين بارزة ؛ سجل زمن الملك محمد السادس الذي يقول بالفعل هذا دمي دمكم ….اهداء بنكهة صوفية لا يتذوقها إلا العارفون…
سجل يا تاريخ ! سجل في صفحات النقاء والصفاء …سجل هذا الزمن المغربي ؛ سجل واشهد ؛ هذا التلاحم الأسطوري ، تلاحم الملك والشعب ….
عاش المغرب بيتا لكل مغربية ومغربي …نحن المغرب ؛ قاطرة المستقبل …كنا وسنكون …سجل يا تاريخ !
العالم كله يقول : لقد أدهشنا هذا البلد ، لقد أبهرنا ملكه وشعبه …سجل يا تاريخ !
يتابع المغاربة هاته الأيام مراقبة ما يقوله الآخرون عنا ، ويتبادلون فيما بينهم بافتخار ظاهر إشادة دول كانوا يعتبرونها أفضل منهم وتلقنهم الدروس يوميا بطريقة تعامل المغرب مع الشدائد ، وكيفية تدبير بلدنا الحكيمة لهاته الأوقات الصعبة بفضل التعليمات الملكية الحكيمة . …سجل يا تاريخ !
لنواصل اذن سيرنا على المنوال ذاته ، ففي المواصلة تأكيدنا الدائم على الايمان بهذا الاستثناء الذي يشكلنا ونشكله . ..سجل يا تاريخ!
نهمس في أذن بني جلدتنا ممن يشكل لهم الفرنسي محور كل الانتباه .

تجاهلوا أو على الأقل مثلوا دور المتجاهلين ، وقلدوا الشعب والملك اليوم في الاهتمام بالأهم : رفعة هذا البلد العظيم المسمى المغرب .

بقية التفاصيل الأخرى مجرد تفاصيل أي أنها لا تهم …سجل يا تاريخ !
تبرز من حين لآخر بثور بشرية وإعلامية ، جزائرية وفرنسية ، للتطاول على المغرب .

غير أن مآلها ملازم لها في تفاهتها ….سجل يا تاريخ!
المغرب يتعامل مع الدول من موقعه ، ومن ادراكه لمصالحه الاستراتيجية ، ولا يقبل لنفسه النزول الى مستوى من يدركون ، في أعمق أعماقهم ، أنهم لا وزن لهم في ميزان التاريخ والحضارة والشهامة ، فيخيل لهم وضعهم هذا أن التطاول على المغرب ، قد يمنحهم بعضا من القيمة التي يفتقدونها …سجل يا تاريخ !
ليعلم هؤلاء وأولائك أن بيت المملكة المغربية متين بقيادتها وشعبها ، والأجدى بالمتطاولين ، على شعبنا وقيادتنا ، أن يكنسوا أمام بيوتهم ، ويتأملوا في هشاشة بنيانهم ، لأن ناطحات السحاب لا تجدي نفعا ما ما دامت أعمدتها على رمال متحركة تذروها الرياح …سجل يا تاريخ !
سنجتاز جميعا هذه الأزمة لأننا أكثر اتحادا وتضامنا اليوم ، فخورين بهويتنا الوطنية وانتمائنا لشعب عظيم بقيادة ملك عظيم….سجل يا تاريخ !
درس مغربي متواصل على امتداد الأزمنة والأمكنة يجدد نفسه دوما وابدأ ويمنح إمكانية الاستفادة منه لمن كان ذا ضمير سليم ….سجل يا تاريخ !

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*