موراتينوس : المغرب مؤهل للاضطلاع بدور أساسي في المبادرة الأممية “تحالف الحضارات”

قال ميغيل أنخيل موراتينوس، الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، اليوم الجمعة بالرباط، إن المغرب، بوصفه ملتقى لمختلف الثقافات، مؤهل للاضطلاع بدور أساسي في المبادرة الأممية “تحالف الحضارات”.

وأبرز موراتينوس في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن التزام المغرب من أجل تحالف الحضارات بدا ساطعا خلال زيارة قداسة البابا فرانسيس والخطابين اللذين ألقاهما بالمناسبة جلالة الملك محمد السادس والبابا، مضيفا أن العالم مدعو للانتقال من التسامح إلى الالتزام، من خلال عمليات ملموسة تروم تكريس ثقافة السلام والاحترام التي تمكن مختلف الحضارات من العيش بانسجام ورفاه.

ونوه في هذا السياق بالسياسة التي ينهجها جلالة الملك والتي تترجم التزام المغرب من أجل تفعيل تحالف الحضارات.

ومن جهة أخرى، أشار موراتينوس الى أن مباحثاته مع بوريطة شكلت مناسبة لمناقشة وضع مخطط عمل يتضمن تدابير ملموسة تتعلق بالوقاية والتزام الشباب والهجرة والتكوين، مستشهدا بنموذج معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات.

كما يتعلق الأمر، حسب موراتينوس، بالانكباب على الوساطة في الأزمات مستعرضا بعض حالات الصدام الديني في إفريقيا، وخصوصا في منطقة الساحل.

وخلص إلى أن التحالف، بالعمل مع المغرب وبلدان أخرى، يمكن أن يتدخل لإظهار أن الوساطة السوسيو ثقافية والدينية ممكنة في إطار إرادة للتحرك على الأرض، في عالم يتعين أن تكون رسالة السلام فيه أساسية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*