swiss replica watches
المرصد الإفريقي للهجرة في العاصمة الرباط.. كي لا يمر الحدث ؟؟ – سياسي

المرصد الإفريقي للهجرة في العاصمة الرباط.. كي لا يمر الحدث ؟؟

سياسي/ رشيد لمسلم
بحضور مفوضة الاتحاد الإفريقي للشؤون الاجتماعية أميرة الفاضل، افتتح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في شهر دجنبر الماضي المرصد الإفريقي للهجرة في العاصمة الرباط. ويعتبر المرصد بمثابة منصة بحثية أطلقها الاتحاد الإفريقي لصياغة حوكمة أفضل للهجرة في القارة، بمناسبة اليوم الدولي للمهاجرين.
وتتجلى مهمة هذا المرصد الذي جاء باقتراح من الملك محمد السادس، بصفته رائدا لإفريقيا في موضوع الهجرة في يناير 2018، بمناسبة القمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي.

في جمع البيانات وتحليلها وتبادلها من خلال “نظام مترابط” يربط بين البلدان الإفريقية لتحسين سياسات الهجرة التي “تكون غير فعالة في الغالب بسبب نقص هذه البيانات، مع توفير بيانات متوازنة تتكيف مع احتياجات إفريقيا في مجال الهجرة.
ويأتي افتتاح هذا المرصد في هذه الظرفية التي يمر منها العالم في ظل انتشار باء فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وهي رسالة قوية إلى المجتمع الدولي بشأن تصميم المغرب وأفريقيا على تأسيس إدارة أفضل للهجرة على مستوى القارة.

ولا سيما أن المرصد الإفريقي للهجرة سيؤدي دورا مهما في إزالة كل الأوهام المتصلة بقضايا الهجرة، حتى لايصبح الموضوع عبارة عن معادلة سياسية .
كما أن للمرصد مهمة ثلاثية، تتجلى في الفهم والاستشراف والاقتراح، ويعد ثمرة سنتين من العمل الدؤوب والتعاون المثمر للمملكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، وهي مبادرة تحسب للمغرب الذي يتمتع بقوة اقتراحية فاعلة داخل الاتحاد الافريقي، ودولة قادرة على تخليق الحياة الإقريقية وضبط العلاقات وتيسير الروابط وتمتينها بشكل فاعل وجاد. من خلال الدعم والموارد المتاحة للمرصد التي قدمتها المملكة المغربية، حتى يصبح مركز امتياز على الصعيد الدولي.
ناهيكم أن المرصد سيمكن من بداية تظافر الجهود بين الدول الإفريقية نحو توليد بيانات متوازنة وذات صلة باحتياجات إفريقيا في مجال الهجرة، خصوصا وأن الهجرة المُدارة بشكل جيد يمكن أن تعود بالنفع على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول سواء المرسلة أو المستقبلة للمهاجرين.
يعد المرصد هيئة رائدة بأفريقيا، باعتباره أول هيئة تابعة للاتحاد الأفريقي يستضيفها المغرب ومبتكراً في مقاربته وفي أدائه؛ من خلال عمل فعال لتبديد الصور النمطية الخاطئة عن الهجرة الأفريقية، ومن خلال مقاربة إيجابية لتسليط الضوء، عبر معطيات موضوعية، على الإمكانات الكاملة للهجرة فيما يتعلق بالترابط بين الهجرة والتنمية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*