السويسريات ينجبن مولودهن الأوّل في سن متأخّرة

تحتل النساء في سويسرا المرتبة الثالثة – مقارنة بنظيراتهن في بقية البلدان الأوروبية – من حيث التقدّم في العمر عند إنجاب المولود الأوّل بمعدّل 30.6 عاما. أما النساء الوحيدات اللاتي هن أكبر سنا منهن عند الولادة الأولى فهن الإسبانيات والإيطاليات.

أما الأمهات الأصغر عند إنجاب المولود الأوّل فهن البلغاريات والرومانيات (في سن 26 سنة و 26.3 سنة على التوالي) وفقا للبيانات الصادرة عن الإحصاءات الأوروبيةرابط خارجي في 8 مارس الجاري. ويتجاوز المعدّل العمري لإنجاب المولود الأوّل في كل من إيطاليا وإسبانيا، وسويسرا، واللكسمبورغ، واليونان الثلاثين عاما.
أما المعدّل العام في البلدان الأعضاء في الإتحاد الأوروبي- الذي لا تنتمي إليه سويسرا – فيبلغ 29 عاما.

في سويسرا، تميل الامهات إلى إنجاب مولودهن الأوّل في عمر متأخّر نسبيا، وهذه ظاهرة منتشرة ومعروفة. وقد تراجعت نسبة الأمهات الشابات في الكنفدرالية باستمرار منذ السبعينات. حينها كان ثلث إجمالي الولادات لأمهات لم يتجاوز عمرهن 25 عاما إلا أن هذه النسبة تراجعت إلى 7% فقط في عام 2005.
في المقابل، تضاعف عدد النساء اللاتي ولدن مولودهن الأوّل في عمر يناهز 35 عاما أو يزيد ثلاث مرات خلال نفس الفترة، وانتقل هذا المعدّل من 10% إلى أكثر من 30%.

على صعيد آخر، تبلغ نسبة الخصوبة 1.54 لدى المرأة السويسرية ما يضعها في عام 2015 على قدم المساواة مع بقية النساء الأوروبيات. ولا تتجاوز السويسريات في هذه النسبة سوى الفرنسيات (1.96)، والإيرلنديات (1.92)، حيث يقترب البلدان من المعدّلات المسجلة في البلدان النامية البالغة (2.1),
أما معدّلات الخصوبة الأدنى على المستوى الأوروبي، فنجدها في البرتغال (1.31)، وقبرص وبولندا (كلاهما 1.31)، أما إسبانيا فسجّلت (1.33)، وإيطاليا (1.35).
وكالات

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*