تدشين مؤسسات تعليمية بإقليمي بني ملال و الفقيه بن صالح

عبد الصمد صريح

في إطار الجهود المبذولة على مستوى إقليم بني ملال، لتجويد بنيات الاستقبال وتوسيع وتطوير العرض التربوي بهدف محاربة الهدر المدرسي، أشرف والي جهة بني ملال خنيفرة رفقة الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية وبحضور مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وعدة منتخبين، بتدشين ثانوية تأهيلية وداخلية بالجماعة الترابية أولاد يوسف.
وستوفر الثانوية التأهيلية أولاد يوسف التي انطقت بها الدراسة برسم الموسم الدراسي لهذه السنة، 860 مقعدا تربويا لفائدة التلاميذ الوافدين من الثانوية الإعدادية بهذه الجماعة، بالإضافة الى الداخليين من جماعتي سمكت وكطاية.

وتضم هذه المؤسسة التعليمية التي كلف إنجازها حوالي 10 ملايين 500 ألف درهم من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، عدة مرافق إدارية ورياضية وحجرات للدراسة.
ولتعزيز الجهود المبذولة لمحاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي، تم بناء داخلية بهذه الثانوية التأهيلية، وذلك بتكلفة قاربت 5 ملايين درهم، وهذا في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. وتشتمل هذه الداخلية على مراقد للإناث ومراقد للذكور بطاقة استيعابية تقدر بــ 120 سرير، هذا بالاضافة الى مطبخ ومطعم ومرافق صحية.
كما أشرف والي الجهة والوفد المرافق له، على إعطاء انطلاق أشغال بناء مدرسة جغو بجماعة بني ملال، وذلك لتمكين التلاميذ المنتمين لحي اجغو، وحي الضو، وحي المفضل، وحي ارحيلي، من متابعة دراستهم في ظروف جيدة وقريبة من مقرات سكنى ذويهم. و يندرج هذا المشروع الذي خصص لإنجازه حوالي 6,6 مليون درهم، في اطار تفعيل اتفاقية الشراكة التي تجمع بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، للارتقاء بالتعليم الأولي، وتوسيع العرض التربوي بالجهة، بإحداث مدارس جماعاتية، وداخليات، ومطاعم مدرسية، ومؤسسات تعليمية، وتعويض الحجرات من المفكك، والنهوض بالنقل المدرسي.
السيد الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية يترأس رفقة السيد عامل إقليم الفقيه بن صالح مراسيم تدشين ثلاث مؤسسات تعليمية بمديرية الفقيه بن صالح.
وبحضور مصطفى السليفاني مدير الأكاديمية ،وحمادي أطويف المدير الإقليمي ، ترأس يوسف بلقاسمي الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية ،ومحمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح ، مراسيم تدشين ثلاث مؤسسات تعليمية بإقليم الفقيه بن صالح . وتميزت هذه المراسيم بحضور كمال محفوظ رئيس المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح والسيد رشيد وجيل رئيس جماعة كريفات والسيد عبد الهادي الشريكة برلماني و رئيس جماعة برادية وعدة شخصيات مدنية وعسكرية بالإضافة إلى أطر المديرية الإقليمية وعدد من الأطر الإدارية والتربوية .
فبجماعة كريفات تم تدشين ثانوية أحد التأهيلية التي تمتد على مساحة إجمالية تناهز 10000 متر مربع منها 2800 متر مربع مبنية والتي تم إنجازها بكلفة تناهز 12.868.536.00 درهم ، وتضم 14 حجرة للتعليم العام وقاعتين للعلوم مع مختبر وقاعتين لعلوم الحياة والأرض مع قاعة للتحضير ، وقاعة مختصة مع مستودع وقاعة متعددة الوسائط مع مستودع وقاعة للإعلاميات ومكتبة مع مستودع و7 مكاتب إدارية وقاعتين للأرشيف مع مستودع ومستودع للتربية البدنية و 3 ملاعب رياضية ومرافق صحية خاصة بالأطر الإدارية والتربوية و38 مرافق صحية خاصة بالتلاميذ ضمنها مرافق خاصة بالتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى سكن وظيفي خاص بالمدير وسكن للحارس .ويبلغ عدد تلاميذ المؤسسة برسم الموسم الدراسي 2020/2021 ما مجموعه 786 تلميذا وتلميذة منهم 413 من الإناث موزعين على السلك الثانوي الإعدادي (371 ضمنهم 173 من الإناث ) والسلك الثانوي التأهيلي (415 ضمنهم 240 من الإناث). ويبلغ عدد الأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسة 43 ضمنهم 12 من الإناث . وقد قدم رئيس مصلحة التخطيط والخريطة المدرسية للوفد الرسمي بالمناسبة لمحة حول تطور المؤشرات التربوية والمالية بالمديرية وحصيلة برنامج 2020 وكذا البرنامج التوقعي 2020/ 2021 ، إضافة إلى برنامج عمل المديرية برسم الفترة 2021/2023 في إطار تنزيل القانون الإطار .من جهته استعرض التقني المكلف بالبناءات عرضا حول البنيات المادية للمؤسسات الثلاثة المحدثة . وقدم مدير ثانوية أحد التأهيلية بطاقة حول البنية للتربوية للمؤسسة قبل تفقد الوفد الرسمي لمختلف الفضاءات والمرافق .

وبنفس الجماعة كريفات تم تدشين مدرسة زينب النفزاوية التي تم إنجازها بكلفة تناهز 7.075.578.00 درهم
وتمتد على مساحة إجمالية تناهز 3859.06 متر مربع حيث تتكون من 14 حجرة دراسية منها واحدة للتعليم الأولي ، وقاعة متعددة الوسائط وقاعة للأساتذة وقاعة للأرشيف ، ومكتبين إداريين ومرافق صحية خاصة بالأطر و 16 مرفقا صحيا خاصا بالتلاميذ ضمنها مرافق صحية خاصة بالتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة ، إضافة إلى ملعب رياضي متعدد الوظائف وساحة و سكن وظيفي للمدير وسكن للحارس .

ويبلغ عدد تلاميذ المؤسسة برسم الموسم التربوي الحالي 312 تلميذا وتلميذة من بينهم 144 من الإناث ، بينما يبلغ عدد الأطر الإدارية والتربوية العاملين بالمؤسسة 13 بالإضافة إلى مربيتين للتعليم الأولي .

وبعد تقديم مدير المؤسسة لبطاقة تقنية حول المعطيات التربوية للمؤسسة تفقد الوفد الرسمي قسما للتعليم الأولي وبعض مرافق المؤسسة . وبالجماعة الترابية برادية تم تدشين مدرسة البرادية الجديدة التي بلغت تكلفة إنجازها 5.132.606.40.00 درهم حيث تمتد على مساحة 5800 متر مربع منها 2100 مربع مبنية .وتتكون مدرسة البرادية الجديدة من 10 حجرات للتعليم العام وقاعة خاصة باللغة الأمازيغية وقاعتين للتعليم الأولي ومكتبين إداريين وقاعة للأساتذة وقاعة للأرشيف وملعب رياضي متعدد الوظائف ، وساحة ومرفقين صحيين خاصين بالأطر و 12 مرفقا صحيا للتلاميذ منها مرفقين صحيين للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومغسل لليدين يضم 9 صنابير منها 2 خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ، وسكن وظيفي للمدير وسكن للحارس .

ويبلغ عدد تلاميذ المؤسسة برسم السنة الدراسية الجارية 490 تلميذا وتلميذة منهم 235 من الإناث ، بينما يبلغ عدد الأطر الإدارية والتربوية العاملين بالمؤسسة 13 من بينهم 9 من الإناث ، إضافة إلى 4 من مربيات التعليم الأولي .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*