الخيام يبرز أهمية التنسيق الأمني بين المغرب وإسبانيا

أكد عبد الحق الخيام مدير المكتب المركز للأبحاث القضائية على أن التعاون بين المصالح الأمنية المغربية والاسبانية جيد جدا، مضيفا في حوار مع وكالة الأنباء الاسبانية “إيفي” أن المغرب اعتمد استراتيجية استباقية لمكافحة تطرف المغاربة المقيمين في الخارج.

وأوضح الخيام انه في هذا السياق يأتي التعاون الممتاز بين الأجهزة الامنية المغربية والاسبانية، من أجل التصدي لأي تهديدات وتفكيك الخلايا، مبرزا أهمية التعاون والتنسيق بين المصالح الأمنية المغربية والاوروبية من أجل مواجهة حالات التطرف لدى المهاجرين.

واعتبر الخيام أنه من الضروري للمغرب أن يكون له الحق في ولوج قواعد البيانات الخاصة بالمكتب الاوروبية للشرطة “يوروبول”، حيث يمكن الوصول بشكل مباشر الى المعلومات والمعطيات عن جميع الشباب الذين يحملون  الجنسية المزدوجة، ويمكن ان يتأثروا بالأفكار المتطرفة.وشدد على ضرورة تعزيز التبادل الدائم والمعلومات بين مختلف الأجهزة الامنية، خاصة بعد الدروس التي تم استخلاصها من هجمات العام الماضي في كتلانيا.

ودعا أجهزة الأمن الاسبانية إلى التواصل مع الاجهزة المغربية إذا كانت لديها شكوك حول شخص ما، حتى تقدم المصالح الأمنية المغربية المساعدة لها، مؤكدا على أهمية إشراك دميع دول شمال افريقيا لأجل التنسيق الأمني لمكافحة التطرف.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*