الشباك الوحيد لوزارة المغاربة المقيمين بالخارج يختتم مرحلة بلجيكا بتفاعل وإستحسان أفراد الجالية

تفاعل المغاربة المقيمين ببلجيكا بشكل ايجابي مع الخدمات التي قدمها الشباك الوحيد الذي تنظمه الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

وحل الشباك بمدن “بروكسيل وانفرس ولييج”، بوفد يضم مؤسسات وقطاعات حكومية، من أجل تقديم الحلول لأبرز المشاكل والأسئلة التي حملها معهم مغاربة بلجيكا، والتي تهم قضايا الإدارة والعقار والجمارك والنقل والضمان الاجتماعي والداخلية…

وتوافد على الشباك الوحيد العشرات من المغاربة المقيمين بهذا البلد، معبرين عن شكرهم لمثل هذه المباردات التي تحقق التواصل وتقريب وتبسيط الاجراءات، وكذا تقديم الشروحات لأهم المستجدات الحاصلة التي تعرفها قطاعات لها علاقة مباشرة وقريبة من قضايا مغاربة العالم، من خلال ما تقترحه وزارة الجالية من برامج متنوعة ومختلفة تهم تنزيل استراتيجية شاملة سواء في المجال الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لمغاربة العالم والحفاظ على روابطهم بوطنهم الأم.

وتابع السفير المغربي ببلجيكا محمد عامر عن قرب عمل الشباك، وأبرز في في تصريح خص به ” سياسي ” ان مبادرة الشباك المتنقل الوحيد الذي تنظمه وزارة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، تبقى مبادرة جد ايجابية في تقريب الادارة من مغاربة العالم وتقديم خدمات عن قرب تهم بعض المشاكل المستعصية التي يعاني منها بعض المغاربة المقيمين بالخارج.

 

واكد محمد عامر، ان الشباك الوحيد المتنقل الذي حل ببلجيكا، عرف نجاحا من خلال التوافد الكبير للمواطنين المغاربة المقيمين ببلجيكا، والتفاعل الايجابي الذي عبر عنه من خلال التوافد على الشباك وتقديم افكار ومشاكل على مختصين يمثلون قطاعات مهمة، وعلى الخصوص مشاكل تتعلق بالعدل والقضاء والعقار والحالة المدنية…

واعتبر سفير المغرب ببلجيكا، ان الشباك الوحيد معطى مهم في تقديم الفهم الصحيح لعدة تساؤلات مطروحة، وهو مبادرة تستحق التشجيع مع التأكيد على تقديم نتائجها والخلاصات التي توصلت بها من خلال عملية تقييم لمعرفة المزيد من الحاجيات والمتطلبات اعادة مبادردة الشباك الوحيد في مناسبات أخرى لتبقى التواصل دائم مع مغاربة العالم.

واكد فؤاد بوجبير مدير الموارد البشرية وتحليل النظم بوزارة المغاربة المقييمين بالخارج وشؤون الهجرة، في تصريح لـ “سياسي” ان مغاربة بلجيكا لهم ارتباط وثيق ببلدهم المغرب وحاضرين بقوة في جميع الاوراش الاصلاحية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واكد بوجبير أن برنامج الشباك الوحيد التي تنظمه وزارة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة في محطة بلجيكا، هو برنامج طموح ومندمج قرره الوزير بنعتيق ومأسسه على أساس ان يكون مرجعا إداريا واضحا بشراكة مع مختلف شركاء الوزارة كالمؤسسات العمومية والقطاعات الوزارية المعنية بمشاكل وقضايا الجالية المغربية المقيمية بالخارج.

وأضاف فؤاد بوجبير، ان الوزارة المنتدبة المكلفة بمغاربة العالم وشؤون الهجرة جعلت من هذا البرنامج اطار تنظيم بامتياز لتنفيذ سياسة القرب مع مغاربة العالم، وهو برنامج يقول بوجبير يقتضي الرفع من أداء الوزارة وباقي شركاء القطاع لفائدة مغاربة العالم من خلال التوجيهات الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي شدد ما مرة على ضرورة تحسين علاقة الادارة بالمواطنين سواء كانوا داخل المغرب او خارجه، وسواء تعلق الامر بالمصالح المركزية او المصالح لاممركزة.

واكد بوجبير، ان الغاية من الشباك المتنقل في محطة ببلجيكا٫ هي تمكين المواطنين وخاصة مغاربة هذا البلد من قضاء مصالحهم في احسن الظروف والاجال مع المساهمة في تبسيط المساطر وتقريب المرافق والخدمات الاساسية منهم.

وختم بوجبير تصريحه لـ ” سياسي ” بالقول ان برنامج الشباك الوحيد المتنقل يدخل المرحلة الثالثة ببلجيكا، بعد ما عرف نجاحا كبيرا بكل من اسبانيا وايطاليا، ذلك ان مغاربة بلجيكا يفوق عددهم سبع مائة الف، ويجب التأكيد هنا يقول بوجبير، أن مغاربة بلجيكا لهم ارتباط وثيق ببلدهم المغرب وحاضرين بقوة في جميع الاوراش الاصلاحية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

وقال المهدي بنداود مدير المسافرين بميناء طنجة المتوسط ان الشباك الوحيد المتنقل الذي تنطمه وزارة الجالية فرصة للتواصل مع افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج يشرح مستجدات ادارة الجمارك وكذا الاجابة عن التساؤلات حول ما يطلبونه مغاربة العالم.

واكد بنداود، ان ادارة الجمارك تقدم هذه السنة اهم المستجدات تتعلق برقمنة بيان القبول المؤقت للسيارات الذي دخل حيز التنفيذ بتسجيل السيارات وسلاسة في العبور عبر النقل الحدودي حيث اعدت ادارة الجمارك أطر وبواخر للقيام بهذا الاجراءات في وقت قياسي.

واضاف بنداود، ان ادارة الجمارك وضعت تسهيلات جديدة بخصوص منح الوكالة لتسوية وضعية السيارات من قبل اقارب مالكيها، حيث كان الاجراء يتطلب وكالة للسيارة، لكن اليوم تم تمديد الاجراء للاباء والادلاء بالوكالة مع امكانية منح تمديده في اقرب مكتب للجمارك مما وفر الشيء الكثير.

وقال بنداود، ان ادارة الجمارك تسعى لتسهيل وتبسيط المساطر لمغاربة العالم والادارة في انصات دائم مع ابناء الجالية.

من جهته قال فؤاد افغان ممثل الوكالة الوطنية للمحافطة العقارية ان تنظيم الشباك المتنقل يأتي لخدمة المغاربة المقيمية بالخارج بتفعيل التوجيهات الملكية السامية الداعية الى الاهتام بقضايا وشؤون مغاربة العالم، والمحافظة العقارية تقدم خدمة محافظتي والشباك الالكتروني الذي يمكن من تسجيل المالمك عبر البوابة الالكتروينة تخص الرسم العقاري وهي خدمة مجانية وقانونية.

كما يمكن للمالك الحصول على شهادة الملكية من اي مكان في العالم بطلب شهادة الملكية الكترونيا حيث يمكن تحميلها وطبعها في الحين.

وقال المحافظ افغان لـ “سياسي” ان حضور الوكالة في الشباك يأتي لتقريب الخدمات الادارية لمغاربة العالم والانصات لمشاكلهم وتسهيل المساطر في التحفيظ العقاري والرسوم العقارية.

وقال مسؤول بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مصطفى هنين، ان الشباك الوحيد يتماشى مع سياسة القرب من أجل الاستماع للمشاكل وايجاد حلول لها.

واضاف في تصريح لـ “سياسي “، انه يتمنى أن تتكرر العملية لما لها من وقع ايجابي كبير على افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وقالت الفاعلة الجمعوي والحقوقية العبدي لطيفة، ان مغاربة بلجيكا استحسنوا حضور الشباك المتنوع والذي يضم خبراء في مجالات تتعلق بقضايا المهاجرين، مؤكدة ان الشباك المتنقل لوزارة الجالية المغربية بادرة مهمة، وجب اعادتها عدة مرات لتحسيس المواطنين المغاربة، من اجل معرفة ما يقدمه الشباك من خدمات تعنى بمشاكلهم، خاصة أنها تمكن مع اقتصار الزمن وتسهيل الاجراءات من خلال حضور ممثلي هذه القطاعات بدول المهجر.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*