المجلة العربية لعلم النفس تعزّز تجربتها بعدد جديد

سامي دقاقي

في سياق الدينامية العلمية والبحثية التي يشهدها حقل علم النفس بالمغرب، سواء داخل الجامعة المغربية (جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس نموذجا) أو خارجها، صدر مؤخرا العدد الثامن من المجلة العربية لعلم النفس، وهي المجلة التي يترأسها شرفيّا البروفيسور الدكتور الغالي أحرشاو(أستاذ السيكولوجيا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس)، كما يترأس هيئة تحريرها الأستاذ الدكتور محمد المير(أستاذ علم النفس المعرفي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله). العدد الجديد من المجلة، والذي يقع في حوالي 270 صفحة من الحجم الكبير بغلاف أنيق وجذاب كالعادة، يضمّ العديد من الدراسات السيكولوجية بلغات ثلاث(العربية والفرنسية والإنجليزية) لباحثين وسيكولوجيين مغاربة وعرب تهمّ مختلف الحقول والمباحث، بما يمثّل إضافة بحثية وعلمية ثرية ورصينة للخزانة السيكولوجية المغربية والعربية والغربية على السواء.

ولعلّ ما يمنح المجلة قيمتها الاعتبارية في المجتمع العلمي العربي والدولي هو احتضانهاضمن هيئتيْها الاستشارية والعلمية لأسماء علمية وازنة تنتمي لكل من المغرب والجزائر وتونس ومصر وفلسطين والأردن والبحرين وكندا.

يتضمن العدد الحالي (كما ورد في افتتاحية رئيس التحرير الدكتور محمد المير) مجموعة من المقالات والدراسات التي تغطي ميادين مختلفة داخل حقل علم النفس العلمي، فقد تناول إحداها السيكولوجيا في ظل البراديغم المعرفي، وتناولت دراسة موالية مسألة المنهج المناسب للبحث في الإرشاد النفسي، وفحص مقال آخر التوجهات الحديثة في مجال الإرشاد النفسي؛ وبحثت دراسة أخرى في الكفايات القيادية للمرشد المدرسي في اكتشاف ورعاية التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية.

وتناولت مقالات أخرى، تصور مقترح لتقييم الأداء الشامل في التعليم العالي يستند إلى نموذج جيرارد دوناديو؛ والاختلالات العصابية النفسية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في طولكرم؛ واشتغال الذاكرة العاملة لدى أطفال مصابين باضطراب طيف التوحد؛ والارتباطات بين الإيجابية والأفكار اللاعقلانية، والتمثلات الاجتماعية وآليات الاشتغال المعرفي. واستعرضت مقالات أخرى بلغات أجنبية، المقاربة النفسية الاجتماعية للتكوين المستمر باعتبارها وضعية للتنافر المعرفي؛ إضافة إلى الارتباطات بين الذاكرة والأداء الدراسي؛ ثم إدراك المخاطر وسلوك الوقاية لدى سائقين مغاربة، وجرى التركيز على الانحياز النفسي المعرفي وسلوك الأمان لدى السائقين.
يشار إلى أنّ المجلة العربية لعلم النفس هي مجلة فصلية محكمة تصدر مرتين في السنة عن مطبعة ووراقة بلال بفاس، تحت رقم معياري دولي ISSN :2489-1185

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*