swiss replica watches
خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، يترشح للانتخابات الرئاسية – سياسي

خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، يترشح للانتخابات الرئاسية

أ ف ب)

أعلن المشير خليفة حفتر، الرجل القوي شرق ليبيا، الثلاثاء، ترشحه الى الانتخابات الرئاسية المقرّرة في نهاية الشهر المقبل، بعد يومين فقط على تقديم سيف الإسلام، نجل العقيد معمر القذافي، أوراق ترشيحه.

وقال حفتر في كلمة مصورة بثتها شاشات التلفزة “استجابة للمبادرات وامتثالا لقواعد الديموقراطية، أعلن ترشحي للانتخابات الرئاسية ليس طلبا للسلطة أو بحثا عن مكان، بل لقيادة شعبنا نحو التقدم والازدهار”.

وأضاف “اليوم، فتحت أمام الشعب أبواب الأمل لاستعادة الشرعية للعبور نحو شواطئ الأمان”.

وعقب إعلان الترشح، توجه حفتر إلى مقر مفوضية الانتخابات في بنغازي (شرق)، وقدم أوراق ترشيحه رسمياً.

وقال لصحافيين قبيل مغادرته مقر المفوضية “المرحلة المقبلة صعبة”، مطالبا الليبيين ب”الاختيار الصحيح الذي لا يندمون عليه مرة ثانية”.

وعلّق حفتر في 22 أيلول/سبتمبر مهامه العسكرية رسميا، تمهيدا للترشح للانتخابات، عملا بما ينص عليه القانون الانتخابي الذي أقرّه البرلمان الذي يتخذ من الشرق مقرا، وانتقده البعض على أنه مفصّل على قياس حفتر. ويسمح له القانون في حال لم يتم انتخابه بالعودة الى مهامه السابقة.

وكان حفتر على رأس “القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية” التي تستثني المجموعات العسكرية المتواجدة في الغرب الليبي وأجزاء من الجنوب.

وبرز خليفة حفتر في بداية انتفاضة 2011 التي شارك فيها للإطاحة بمعمر القذافي. وعاد الى ليبيا في آذار/مارس 2011 بعد عشرين عاما في المنفى، واستقر في بنغازي.

قاد معارك عسكرية عدة منذ ذلك الحين، ضد مجموعات تابعة للقذافي أولا، ثم ضد مجموعات جهادية، ثم ضد قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني السابقة في ليبيا، قبل التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار في تشرين الأول/أكتوبر 2020.

عن برنامجه الانتخابي، قال حفتر اليوم “إذا قُدّر لنا تولّي الرئاسة بإرادتكم الحرة، فإن عقلنا مليء بأفكار لا تنضب لتحقيق التقدم والازدهار”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*