swiss replica watches
المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. عرض فيلم برق” للمخرجة السويسرية كارمن جاكيي – سياسي

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. عرض فيلم برق” للمخرجة السويسرية كارمن جاكيي

مسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتجري أحداث الفيلم ( 92 دقيقة)، صيف 1900 في أحد وديان جنوب سويسرا، حيث تقترب إليزابيت، فتاة تبلغ من العمر 17 عاما، من أداء نذورها الكنسية عندما أجبرها الموت المفاجئ لشقيقتها الكبرى “إينوسانت” على مغادرة الدير والعودة إلى مزرعة العائلة التي غادرتها قبل خمس سنوات.

وتصطدم إليزابيت التي لم تعد تلك الطفلة الوديعة، بعادات القرية الشديدة والصارمة، وبات الغموض الذي يحوم حول اختفاء أختها يشغل بالها إلى درجة الهوس، ويدفعها للمطالبة بحقها في القيام بتجاربها الخاصة.

ويعد فيلم (برق)، الذي قامت ببطولته الممثلة ليليت غراسموغ، أول فيلم روائي طويل للمخرجة السويسرية كارمن جاكيي، حيث حاولت فيه منح فسحة للصوت النسائي وفرصة للمرأة من أجل اكتشاف الحرية.

وعبرت المخرجة جاكيي في كلمة قبيل عرض الفيلم، عن سعادتها الكبيرة بعرضها فيلمها الطويل الأول في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مضيفة أنها تنتظر بفارغ الصبر انطباعات الجمهور حول الفيلم.

تجدر الإشارة إلى أن كارمن جاكيي ولدت في جنيف ودرست التصميم الجرافيكي قبل أن تخرج أول أفلامها القصيرة، وتلتحق بمدرسة الفنون في لوزان، وكان فيلم تخرجها “قبر البنات” حصل على جائزة باردينو الفضي في مهرجان لوكارنو السينمائي (2011).

وقامت بعد ذلك باستكشاف الصورة والمونتاج داخل مجموعة “آمين”، فأخرجت فيلمين قصيرين هما الأمواج ورقصة الحوريات. وتم اختيار فيلمها القصير “النهر تحت اللسان” والفيلم الطويل من إخراج جماعي “هايماتالند” في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي سنة 2015.

وتتمثل الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، إلى جانب فيلم “برق” في كل من “سيرة ذاتية ” للمخرج الأندونيسي مقبول مبارك، و”الروح الحية” لكريستيل ألفيس ميرا (البرتغال)، و”أشكال” ليوسف الشابي (تونس)، و”أستراخان” لدافيد دوبيسيفيل (فرنسا)، و”أزرق القفطان” لمريم التوزاني (المغرب)، و”حكاية من شمرون” لعماد الإبراهيم دهكردي (إيران). كما يتعلق الأمر بأفلام “بترول” لألينا لودكينا (أستراليا)، و”حذاء أحمر” لكارلوس كايزر إيشلمان (المكسيك)، و”رايسبوي ينام” لأنتوني شيم (كندا)، و”أمينة” لأحمد عبد الله (السويد)، و”طعم التفاح أحمر” لإيهاب طربيه (سوريا)، و”برق” لكارمن جاكيي (سويسرا)، و”الثلج والدب” للمخرجة التركية سيلسين إيرغون و”أغنية بعيدة” لكلاريسا كامبولينا (البرازيل).

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، التي يترأسها المخرج الإيطالي باولو سورينتينو، كلا من الممثلة البريطانية فانيسا كيربي، والممثلة الألمانية ديان كروجر، والمخرج الأسترالي جاستن كورزيل، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، والمخرجة المغربية ليلى المراكشي، والممثل الفرنسي طاهر رحيم.

 

 

 

ومع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*