swiss replica watches
المجلس الثقافي البريطاني يدعم الإشراف التربوي للغة الإنجليزية في المغرب – سياسي

المجلس الثقافي البريطاني يدعم الإشراف التربوي للغة الإنجليزية في المغرب

في إطار اتفاقية الشراكة بين المجلس الثقافي البريطاني في المغرب ومركز تكوين مفتشي التعليم في الرباط، تم تنظيم حفل اختتام دورة تكوينية بين 18 و22 دجنبر 2023 لفائدة 33 من الطالبات المفتشات والطلبة المفتشين في اللغة الإنجليزية والهادفة إلى اكتساب معارف ومهارات وتنميتها لدى الطالبات المفتشات والطلبة المفتشين والتي وضع لها كشعار ” نحو كفايات لإشراف تربوي أكثر فعالية من أجل أداء مثمر وممهنن”. حسب بلاغ توصلت به”سياسي


وقد استفاد من هذه الدورة جميع الطالبات المفتشات والطلبة المفتشون -المستويين الأول والثاني، مسلك التعليم الثانوي، تخصص إنجليزية، وتضمنت شقين أساسيين: الشق الأول متعلق بتعليم وتعلم الإنجليزية، والشق الثاني مرتبط بتجويد كفايات المشرف التربوي على مستوى التخطيط والتدبير والقيادة والتتبع والتقويم وإدماج تكنولوجيا الإعلام والتواصل.
وخلال هذه الدورة التكوينية التي استمرت لمدة أسبوع، تعرف المشاركون على أحدث الاتجاهات من حيث ممارسة الإشراف التربوي الفعال نظريا وعمليا، ووفرت بيئة لتبادل معارفهم وممارساتهم في الإشراف التربوي والتفكير فيها.
وتعتبر هذه الدورة العملية الأولى التي تندرج في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون المشار إليها والموقعة بين المركز والمجلس الثقافي البريطاني؛ وتبقى هذه العملية مجرد انطلاقة لتنزيل برنامج عمل حافل بمجموعة من العمليات التي نسعى من خلالها إلى:
• دعم قدرات الطالبات المفتشات والطلبة المفتشون في حزمة من المهارات الأساسية تغطي مجمل الكفايات الأساسية والمهارات الحياتية عبر تكوين تربوي فعال؛
• السماح للطالبات المفتشات وللطلبة المفتشين بولوج الموارد البيداغوجية العالية الجودة عبر الإنترنت والتي يوفرها المجلس الثقافي البريطاني بتنسيق مع مركز تكوين مفتشي التعليم.
ركز برنامج تعزيز القدرات الذي تم تنفيذه في الفترة ما بين 18 و 22 ديسمبر 2023 في مركز تكوين مفتشي التعليم CFIE، على دعم المفتشين التربويين المتدربين في اللغة الإنجليزية في مجالات كفاءات الإشراف التربوي والمهارات ذات الصلة بما في ذلك الإدارة والتواصل وممارسات القيادة وتعليم اللغة الإنجليزية لتدريسها بالمغرب.
من جهتها، هنأت السيدة ألكسندرا بلافريج، مديرة المجلس الثقافي البريطاني في المغرب، المشاركين حيث صرحت: “يسعدني أنه من خلال جهودنا التعاونية، يتمكن المفتشون المتدربون من الوصول إلى تطوير مهني عالي الجودة والمساهمة في تطوير كفاءات الإشراف التربوي والمهارات ذات الصلة لتدريس اللغة الإنجليزية في المغرب. وهذا يؤدي إلى تمكين وتزويد المفتشين التربويين بالثقة والمعرفة والأدوات التي يحتاجونها لتحسين ممارساتهم وتحويل النتائج لجميع المتعلمين “.
من جانبها، أعربت السيدة نادية بوضاض، مديرة مركز تكوين مفتشي التعليم، عن شكرها الجزيل للمجلس الثقافي البريطاني على المجهودات المبذولة لإنجاح هذه الدورة التكوينية المثمرة والمتميزة، كما أكدت أن مركز تكوين مفتشي التعليم والمجلس الثقافي البريطاني يسعيان للعمل معا على برمجة وتنزيل جملة من المشاريع التي تسهم في تطوير العملية التربوية والمساهمة في تنزيل خارطة الطريق وكذا تعزيز وتوطيد أواصر التعاون بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*