swiss replica watches
جولة في المغرب ترجمة جديدة لبوشعيب الساوري – سياسي

جولة في المغرب ترجمة جديدة لبوشعيب الساوري

جولة في المغرب ترجمة جديدة لبوشعيب الساوري

 

عن منشورات إفريقيا الشرق 2024 صدر للباحث والمترجم المغربي بوشعيب الساوري كتاب جديد في مجال الترجمة، يحمل عنوان “جولة في المغرب 1889م”، للكاتب والرسام والكاريكاتوري الفرنسي جورج مومبار، وقد قدم لهذه الترجمة الأستاذ نزار التجديتي، ومما جاء في هذا التقديم: “مهما كان تقديرنا للقيم المركزية والطائشة وتقييمنا للمعايير العرقية البغيضة التي تسند انطباعات جورج مومبار السلبية عن المغاربة وارتساماته السّاخرة عن مغرب ما قبل الحماية، فإن رحلته لا تنقصها مع ذلك ملامح من الجدة والأصالة وتطبعها المتعة والفائدة.

إذ يوثّق هذا الرسّام الموهوب ويخلد، بالخبر والرسم والصّورة السردية، معالم ومشاهد ووجوها وسلوكيات وأنماط حيوات وحركية اجتماعية وعوالم بادت واندثرت.
كما يضيف مؤلف الكتاب بعض اللمسات والخطوط والأطياف الجديدة إلى الصورة الاستشراقية المعتادة التي كوّنها الرحالة الأوروبيون عن المغرب السلطاني بقدر ما يحدّد بشكل أوضح وأفظع صورة الناظر الغربي منكفأً على مرآته المركزية المحدّبة ومكتفياً بمنظوره الامبريالي السّائد.

ولذلك، لا تخلو ترجمة هذا العمل من منفعة للقارئ العربي وغير العربي في الحاضر، وميزة لمؤرخ الذهنيات الفردية والمخاييل الجماعية، وأهمية للمقارَني الذي يحلّل بأناة وموضوعية الصور الثقافية عن الآخر في أبعادها الأدبية والإيديولوجية والتاريخية.”

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*