swiss replica watches
القضاء على فايروس “سي” إنجاز مصري ينغصه ضعف الخدمات الصحية – سياسي

القضاء على فايروس “سي” إنجاز مصري ينغصه ضعف الخدمات الصحية

حققت مصر إنجازا صحيا غير مسبوق بعد أن تمكّنت من علاج غالبية الحالات المصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي فايروس “سي”، وحصلت على شهادة “المستوى الذهبي” من منظمة الصحة العالمية كأول دولة على مستوى العالم تقضي على الفايروس، وهو نجاح لمنظومة صحية تعاني من مشكلات نقص التمويل وقلة أعداد الأطباء وعدم توفر الرعاية الطبية المناسبة في غالبية المستشفيات الحكومية.

وقالت منظمة الصحة العالمية الاثنين إن مصر أول دولة تبلغ هذا المستوى في مسار القضاء على التهاب الكبد فايروس “سي”، وفقاً لمعايير المنظمة، ما يعنى أن القاهرة أوفت بالمتطلبات المبرمجة التي تؤدي إلى خفض حالات العدوى والوفيات الجديدة الناجمة عن التهاب الكبد “سي” إلى الحد الذي أهّلها للقضاء على هذا المرض.

منال السيد: مصر لديها مراكز علاج متخصصة وقاعدة بيانات كبيرة للمرضى
وقام مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم بتسليم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي شهادة تؤكد تفوق القاهرة في القضاء على واحدة من المشكلات الصحية الخطيرة في العالم، وأقيم بالقرب من سفح الأهرام حفل بهذه المناسبة، حضره الكثير من السفراء الأجانب، إلى جانب مسؤولين كبار في منظمة الصحة العالمية.

وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أن مصر شخصت 87 في المئة من المتعايشين مع فايروس “سي”، وقدمت العلاج إلى 93 في المئة من المصابين، وهو ما يتجاوز الأهداف المحددة للمستوى الذهبي للمنظمة، متمثلة في تشخيص 80 في المئة على الأقل من المتعايشين مع الفايروس، وتوفير العلاج لما لا يقل عن 70 في المئة من المصابين.

ويعد الإنجاز المصري الأهم على مستوى إستراتيجيات وخطط مكافحة الأمراض المزمنة والعدوى، والتي تواجه مشكلات غياب التكامل بين كافة المؤسسات الطبية والحكومية والقيادة السياسية، ما يجعلها لا تكتمل في تحقيق أهدافها، حيث تدفع البلاد فاتورة باهظة في علاج الأمراض خاصة المعدية التي تأخذ في الانتشار بين المواطنين.

وكشفت تقديرات سابقة للبنك الدولي أن مصر البالغ عدد سكانها أكثر من 100 مليون نسمة هي الأعلى من حيث معدل الإصابة بفايروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي) في العالم ويعاني منه 4.4 في المئة من سكان مصر البالغين، ويتسبب المرض في وفاة 40 ألف مصري سنوياً، وهو ثالث سبب للوفاة بعد القلب والأمراض الدماغية الوعائية.

وكالات

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*