swiss replica watches
طارق بوبكري يبرز أهم التحديات التي تواجه سكن الشباب – سياسي

طارق بوبكري يبرز أهم التحديات التي تواجه سكن الشباب

قال طارق بوبكري  رئيس منتدى المبادرات الشبابية في دائرة نقاش سياسي يوم الخميس بالرباط ” إن السكن هو أمر أساسي في حياة الشباب و في تطورهم ، فهو ليس مجرد مكان للعيش، بل يمثل محوراً مهماً للراحة والأمان والتنمية الشخصية و الانخراط في مسلسل التنمية و البناء الوطني  ، وبالنظر الى الأهمية التي يحملها ، يصبح من الضروري التعرف على واقع سكن الشباب والتحديات التي يوجهونها ، و اهم البرامج و الإجراءات التي تقوم بها الحكومة لمواجهة هذه التحديات و تمكين الشباب من الولوج الى السكن .”

وأضاف طارق بوبكري :ان سكن الشباب يواجه عدة تحديات م ابرزها :

1. التكلفة المرتفعة : تعد التكلفة من أبرز التحديات التي تواجه الشباب عند البحث عن سكن.، حيث يسجل ارتفاع أسعار العقارات والإيجارات بشكل ملحوظ في العديد من المدن، مما يجعل الحصول على سكن بأسعار معقولة أمراً شبه مستحيل .

2. قلة الدخل : الشباب غالبًا ما يواجهون تحديات متعلقة بقلة الدخل، و البطالة بالإضافة الى الأجور غير المستقرة و المنخفضة التي تزيد من صعوبة الولوج الى السكن .

3. نقص الخيارات : عادة ما يجد الشباب انفسهم مقيدين بخيارات سكن محدودة. في ظل نقص العقارات أو الإيجارات المرتفعة، او في غياب العروض خاصة في المدن خارج محور الرباط الدار البيضاء حيث تتركز مختلف العروض السكنية .

وأكد بوبكري ” لقد عملت الحكومة على تنزيل برنامج جديد لتقديم الدعم المباشر للسكن، يستهدف تقديم منحة مالية مباشرة للمستفيدين متجسدة في 100.000 درهم للمساكن التي تقل عن 300.000 درهم و 70.000 درهم للمساكن التي يتراوح ثمنها ما بين 300.000 درهم و 700.000 درهم  ، هذا البرنامج من المؤكد انه سيدعم القدرة الشرائية للمواطنين ، و لكن في المقابل لم يستحضر أي من التحديات التي يوجهها الواقع الشببابي في المغرب ، و خاصة إشكالية الولوج الى التمويل البنكي ، في ظل الإشكاليات البنيوية التي يواجهها الشباب خاصة ما يتعلق بالبطالة و العمل غير اللائق و ارتفاع نسبة الهشاشة لدى هذه الفئة  .”

وقال بوبكري ” ان موضوع سكن الشباب هو موضوع جد معقد و يستلزم عدة مقاربات مندمجة تمكن من إيجاد حلول منسقة و ناجعة ، تمكن الشباب من الولوج الى السكن في احسن الشروط و الظروف /. ، و تنظيم هذه المائدة المستديرة اليوم يرمي للنقاش الفعال و الإيجابي حول مختلف هذه المقاربات و التصورات الخاصة بموضوع سكن الشباب ، في افق تقديم خلاصات و توصيات مدنية تهدف الى المساهمة الفعالة و المشاركة الواعية في تجويد و تطوير مختلف البرامج و خلق التقاطعات المناسبة لها مع الإشكاليات و التحديات التي يواجهها الشباب.”

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*