swiss replica watches
باختصار شديد: قِصَّة القائد المَغُولِي “جَنكِيز خَان” والنهاية الدّرَامِية لكلّ “مُرتزِق خَان” – سياسي

باختصار شديد: قِصَّة القائد المَغُولِي “جَنكِيز خَان” والنهاية الدّرَامِية لكلّ “مُرتزِق خَان”

 

عندما هاجم ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻤَﻐُﻮﻟﻲ “ﺟَﻨْﻜِﻴﺰ ﺧَﺎﻥ” “ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺑُﺨَﺎﺭَﻯ” و ﻋﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻗﺘﺤﺎﻣﻬﺎ وإخضاعِها، كتب ﻷﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ يقول : “إن كلّ ﻣﻦ ﻭﻗﻒ ﻓﻲ ﺻَﻔِّﻨﺎ و بجانبنا ﻓﻬﻮ ﺁﻣﻦ”، ﻓﺎﻧﺸﻖ بعد ذالك أهل المدينة ﺇﻟﻰ ﺻَﻔَّﻴْﻦ إﺛﻨﻴﻦ :
– ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﺭﻓﺾ العرض… وأصرّ على القتال والمواجهة دفاعاً عن المدينة وأهلها إلى آخر رجل…؟؟
– ﺃﻣﺎ ﺍلصّف ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓقد وافق على الرضوخ والإستسلام خوفاً من بطش المغول..؟؟
علَى إثر ذالك كَتَب “ﺟﻨﻜﻴﺰ ﺧﺎﻥ” ﻟِﻤَﻦ ﻭﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺿﻮﺥ والقبول بِعَرضِه: إن ﺃَﻋَﻨﺘُﻤﻮﻧَﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﺎﻝ ﻣﻦ ﺭﻓﺾ ﻣﻨﻜﻢ مُوَالَاتِنا، ﻧُﻮَلِّيكم ﺃﻣﺮ ﺑﻠﺪﻛﻢ… ولَنُمَكِّنَنَّكم من الحكم والسلطة!!
فِي سِيَاق هذا العرض/الفخّ، تجنَّد العُملاء والخونة ودُعَاة التملّق والتعلق والتسلق وأشباه الرجال من المرتزقَة والجُبناء من أهل المدينة… ونزلوﺍ لِأَﻣﺮ القائد المغولي بِدَافِع الأنانية والطَّمع والجشع، حيث ﺩﺍﺭﺕ ﺭَﺣَﻰ حَرب طاحنة ﺑﻴﻦ الإخوة من أبناء الشعب الواحد… وجيوش المغول تتفرج عن بُعد على هذا المشهد الدرامي المُلطَّخ بِدِمَاء أهل الدَّار والجارِ..!!؟
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻧﺘﺼﺮ ﻃﺮﻑ “ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﺔ والإسترزاق” ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺼﺪﻣﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ هي ﺃﻥ”ﺍﻟﺘّﺘﺎﺭ” ﺳﺤﺒﻮﺍ ﻣﻨﻬﻢ الأسلحة والعتاد وما يمتلكون من أدوات ﻭ ﺃتى الأمر من القائد المغولي ﺑِﺬَﺑﺤِﻬﻢ🩸 حِينَهَا ﻗﺎﻝ “ﺟﻨﻜﻴﺰ خان” ﻣﻘﻮﻟﺘﻪ ﺍﻟشهيرة :
“ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳُﺆْﻣَﻦ ﺟَﺎﻧِﺒُﻬﻢ ﻟَﻤَﺎ ﻏﺪﺭﻭﺍ ﺑﺈﺧﻮﺍﻧﻬﻢ و ذويهم ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻨﺎ ﻭﻧﺤﻦ ﺍﻟﻐُﺮﺑَﺎﺀ…”
(المصدر:ابن الأثير:
الكامل في التاريخ)
@ هذا كان بالأمس، لكن بِمقتَضَى هذا اليوم لا زال الغدر والنفاق بين الإخوة في قلب الدّار أو على حدود الجِوَار.. يستغله الغرباء من أجل مراكمة الحَطَب وإشعال نيران الغضب ليبقى الهدف في الأخير هو استدامة كرسي خشب وتكريس منظومة العطب..؟؟ شتّان بين شخصية “جنكيز خان” و سُخريّة “المرتزق تبّون خان” فاقْطَع ما أنت قاطع
لنا القلم والسيف الساطع
فلا تلعَب بِحدّ السيف أيُّها الشيخ اليافع ونحن نعي أن الحريق ليس هو الدافع
فاقطَع ما أنت قاطع واسألوا التاريخ والجغرافيا على ما اقترفتموه من فظائع يَا من لِمَوارِد شعبِه بائع: إقطَع ما أنت قاطع بمنطق عسكر الفساد والصيت الدائع
إن هذا لَصوت المغرب الكبير من أعلى قمّة في الأطلس الكبير وبتوقيع من:
بلاوشو عبدالكبير

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*