swiss replica watches
وزارة بنعتيق تطلق برنامج الجولات المسرحية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج – سياسي

وزارة بنعتيق تطلق برنامج الجولات المسرحية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج

قالت الوزارة الملكفة بالمغاربة المقيين بالخارج وشؤون الهجرة ف ببلاغ توصلت به ” سياسي” انه و في إطار استراتيجيتها الوطنية الموجهة لفائدة مغاربة العالم، والتي تنبني على ثلاثة محاور استراتيجية:(1) المحافظة على الهوية المغربية لمغاربة العالم، و(2) حماية حقوقهم ومصالحهم، و(3) تعزيز مساهمتهم في تنمية بلدهم المغرب، تهدف الوزارة إلى تقوية روابط المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصل، المغرب.

وفي إطار تنزيل المحور الاستراتيجي الأوّل، عملت الوزارة على بلورة عرض ثقافي يستجيب لحاجيات و انتظارات مواطنينا بالخارج ويأخذ بعين الاعتبار مختلف خصوصياتهم: الفئة العمرية، المستوى التعليمي، بلد الإقامة…. كما بادرت إلى تنفيذ هذا العرض الثقافي، بمشاركة العديد من الجهات الفاعلة، العمومية منها والخاصة، من خلال تنظيم عدة أنشطة سواء داخل المغرب أو ببلدان الإقامة.

وبهدف استكمال عرضها الثقافي الموجه لمغاربة العالم، وتجويد وتحسين مختلف مكوناته، عملت الوزارة على برمجة ”جامعات ثقافية” على مدار السنة، تزامنا مع فترات العطل الأكاديمية، بشراكة مع الجامعات المغربية، لفائدة ما يفوق 500 شابة وشاب مغربي مقيم بالخارج. وبالإضافة إلى هذه الجامعات الثقافية، التي تستهدف الفئات الشابة المتراوحة أعمارها ما بين 18 و25 سنة، وبغية التجاوب مع حاجيات وتطلعات عموم مغاربة العالم، تنظم الوزارة، سنويا بالمغرب، وبشراكة مع النسيج الجمعوي المغربي بالخارج،مجموعة كالمقامات الثقافية،والمخيمات الصيفية لفائدة أطفال الجالية المغربية بالخارج.

وبالموازاة مع ذلك، وعلى مستوى دول الاستقبال،وفضلا عن إحداث المراكز الثقافية المغربية بالخارج ”دار المغرب”، ودعم أنشطة الجمعيات المغربية بالخارج العاملة في المجال الثقافي، تعمل الوزارة على تنظيم جولات مسرحية بشراكة مع الفرق المسرحية المغربية لفائدة مغاربة العالم.

واعتبارا لدور المسرح في تيسير وتسهيل اطلاع المغاربة على ثقافة بلدهم المغرب، أبرمت الوزارة اتفاقيات شراكة مع ما يقارب 40 فرقة مسرحية مغربية من أجل تنظيم جولات مسرحية لفائدة مغاربة العالم. حيث سيتم تقديم 180 عرضا مسرحيا من قبل الفنانين المغاربة الموهوبين الذين طبعوا المشهد المسرحي الوطني، وهذا لتلبية رغبات جمهور متعطش باستمرار لكل ما هومغربي!

فعلى مدار السنة، سيتم إثراء العرض الثقافي الموجه لمغاربة العالم،المقيمين بكل من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط،بعروض مسرحية مغربية متنوعة.هذه العروض، التي تحتفي بجل التعابير المسرحية، من كوميديا، وتراجيديا، …والمقدمة بمختلف اللغات واللهجات المغربية، لفائدة جميع الفئات المجتمعية الكبار، والأطفال، تروم الاستجابة لمتطلبات وتطلعات الجالية المغربية التي تتميز بتعددها وتنوعها الثقافي.

وعلاوة على ذلك، ولضمان استفادة كل مغاربة العالم من عرضها الثقافي، تعتزم الوزارة مستقبلا برمجة جولات مسرحية ببلدان أخرى وخاصة بأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية، وكذا الانفتاح على التعابير الفنية الأخرى.

وسيتم الاحتفال رسميا بانطلاق هذا البرنامج خلال لقاء سيترأسه الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة يوم الأربعاء 31 يناير 2018بالمركز الدولي للندوات محمد السادس بالصخيرات.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*