swiss replica watches
مباحثات بين الدكالي والوزيرة الأولى لحكومة باربادوس حول “اتفاق المغرب وباربادوس على برنامج عمل للتعاون في مجال الصحة” – سياسي

مباحثات بين الدكالي والوزيرة الأولى لحكومة باربادوس حول “اتفاق المغرب وباربادوس على برنامج عمل للتعاون في مجال الصحة”

اتفق المغرب وباربادوس على برنامج عمل للتعاون يتضمن عدة إجراءات في المجال الصحي، وذلك خلال مباحثات أجراها وزير الصحة أناس الدكالي، أمس الخميس بالرباط مع الوزيرة الأولى لحكومة باربادوس، ميا موتلي، وذلك على هامش زيارة عمل تقوم بها للمغرب على رأس وفد رفيع المستوى.

وأوضحت وزارة الصحة في بلاغ أن هذه الإجراءات تشمل تنظيم حملة طبية جراحية لإزالة المياه البيضاء (الجلالة) بباربادوس، ابتداء من يوليوز المقبل، مبرزة أنها عينت، في هذا الصدد، فريقا من الخبراء للقيام بمهمة التنقيب ووضع اللمسات الأخيرة على الجوانب التنظيمية والعملية لهذه الحملة.

وتم أيضا الاتفاق، حسب المصدر ذاته، على إرسال بعثة تضم ثلاثة خبراء في مجال التأمين الصحي للفئات الهشة بكل من أنتيغوا وباربادوس، في إطار مهمة تقنية لمدة أسبوع خلال سنة 2019، وكذا تنظيم المغرب لدورتين تكوينيتين في تدبير الأمراض غير السارية والتدبير الاستشفائي.

واستعرض الطرفان العلاقات المتينة التي تجمع المملكة المغربية وباربادوس، خاصة بعد الزيارة التي قام بها وفد مغربي رفيع المستوى لباربادوس في يوليوز 2018، والتي مهدت الطريق لإرساء تعاون واعد في عدة مجالات ضمنها قطاع الصحة.

وأضاف المصدر أن الطرفين تباحثا أيضا، خلال الاجتماع، بشأن سبل تعزيز علاقات الشراكة والتعاون في ميدان الصحة بين المغرب وباربادوس، وكذا الاستفادة من التجربة المغربية في المجالات ذات الأولوية كالتغطية الصحية، ومكافحة الأمراض السارية وغير السارية، وداء السكري وداء فقدان المناعة البشري (السيدا)، إضافة إلى التدبير الاستشفائي، والخصاص في الأطر الصحية في باربادوس، فضلا عن إطلاق الحملة الطبية المغربية لمساعدة هذه الدولة في مكافحة داء المياه البيضاء (الجلالة)، تشرف عليها الوكالة المغربية للتعاون الدولي.

وأكد البلاغ أن هذه الزيارة تعكس أيضا الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون بين البلدين، في مجال الصحة، من خلال تبادل الخبرات في مجال التكوين الطبي وشبه الطبي وفي مجال السياحة الطبية التي طورتها جمهورية باربادوس بفضل مميزاتها السياحية، إلى جانب المهارات والخبرات الطبية التي تتميز بها.

كما تمت، خلال هذا اللقاء، مناقشة مجموعة من النقاط ستعزز التعاون بين البلدين في مجال الصحة والتي ستنضاف إلى مجالات التعاون الأخرى بين المغرب وجمهورية باربادوس والدول الجزرية في البحر الكاريبي، والتي ربط معها المغرب علاقات قوية في السنوات الأخيرة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*