swiss replica watches
المحمديــة: اتفاقية شراكة لتنمية البحث وتشــجيعه في المهام والوظائف الدســتورية لمجلــس المستشارين – سياسي

المحمديــة: اتفاقية شراكة لتنمية البحث وتشــجيعه في المهام والوظائف الدســتورية لمجلــس المستشارين

 

وقع مجلس المستشارين وكليــة العلــوم القانونيــة والاقتصاديــة والاجتماعيــة بالمحمديــة (جامعــة الحســن الثانــي بالــدار البيضــاء)، اليوم الخميس بمدينة المحمدية، اتفاقية شراكة تتعلق أساسا بتنمية البحث وتشــجيعه في مختلف المهام والوظائف الدســتورية لمجلــس المستشــارين.

وتروم الاتفاقية، التي وقعت بمناسبة محاضرة افتتاحية نشطها رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة حول موضوع “دور مجلس المستشارين في الدفاع عن القضية الوطنية”، تحديــد إطــار للشــراكة والتعــاون بــين كل مــن مجلــس المستشــارين والكليــة، من أجل تنمية البحث وتشــجيعه في مختلف مجالات المهام والوظائف الدســتورية للمجلــس، لا ســيما في ميــدان تعزيــز الديمقراطيــة التمثيليــة والديمقراطيــة التشــاركية.

ويشمل هذا التعاون أيضا تبــادل التجــارب والخبــرات، وإنجــاز الدراســات ذات الصلــة بقضايا العمل البرلمانــي في جميــع المجــالات التشــريعية والرقابيــة وتقييــم السياســات العموميــة والدبلوماسـية البرلمانيــة.

وحسب الاتفاقية، فإنه تحقيقــا لهــذه الغايــات، يعتمــد كل من المجلس والكلية عدة آليات ووســائل عمــل منها تنظيم أيام دراسية وندوات وملتقيات علمية وأنشطة تكوينية مشتركة؛ وإعــداد دراســات وأبحــاث تهــم العمــل البرلمانــي خاصــة منــه الجوانــب التــي تتميــز بهــا الغرفــة الثانيــة، والديمقراطيــة التشــاركية وقضايــا المجتمــع المدنــي.

وبشأن التزامات مجلس المستشارين، فإنها تشمل بشكل خاص المســاهمة في توفيــر المــوارد البشــرية والوســائل اللوجســتية، في حــدود الإمكانيــات المتاحـة، لإنجــاز البرامـج المتفــق بشــأنها؛ مع إتاحــة فــرص التدريــب بمجلــس المستشــارين لفائــدة الطلبــة الباحثــين في ســلكي الماســتر والدكتــوراه؛ وإشــراك الأســاتذة الباحثــين والطلبــة في أنشــطة الغرفة الثانية.

وكان السيد ميارة قد سلط الدور في محاضرته حول “دور مجلس المستشارين في الدفاع عن القضية الوطنية” على مختلف مستجدات هذا النزاع المفتعل.

كما تناول المجهودات المبذولة من قبل هذه المؤسسة الدستورية في الدفاع عن القضية الوطنية، والتي أثمرت اختراقات ومكاسب على عدة صعد.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*