swiss replica watches
بوريطة يقدم في المجلس الحكومي عرضا حول السياسة الافريقية للملك محمد السادس – سياسي

بوريطة يقدم في المجلس الحكومي عرضا حول السياسة الافريقية للملك محمد السادس

سياسي: الرباط

انعقد يوم الخميس 9 ذي الحجة 1438 الموافق لـ 31 غشت2017، الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، تحت رئاسة رئيس الحكومة، خصص للمدارسة والمصادقة على عدد من النصوص التنظيمية، وتقديم عرض قطاعي حول السياسة الافريقية لجلالة الملك نصره الله والتدابير المتخذة لمواكبتها، مع التعيين في مناصب عليا.

و قدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي عرضا حول السياسة الافريقية لجلالة الملك محمد السادس والتدابير المتخذة لمواكبتها، وشهد مضمون العرض مناقشة مستفيضة في المجلس من أجل رفع درجة التعبئة في تنزيل هذه السياسة.

وفي هذا الصدد ثمنت الحكومة مضامين الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يوم الأحد 20 غشت 2017 بمناسبة الاحتفال بالذكرى 64 لثورة الملك والشعب، وكذا الانجازات الديبلوماسية التي تحققت للمغرب في ملف القضية الوطنية وإفريقيا بفضل الانخراط الشخصي والمباشر لجلالته وتوجيهاته السامية.

وفي هذا الصدد أكد السيد الوزير في عرضه على أن السياسة الإفريقية الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله، منحت المغرب حضورا سياسيا واقتصاديا قويا في إفريقيا، وثبتته كقوة اقليمية وازنة ومؤثرة تحظي بتقدير القادة والشعوب الإفريقية.

كما ذكر في عرضه بالتوجيهات الملكية في الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة نصره الله من العاصمة السينغالية داكار يوم الأحد 6 نونبر 2017، بمناسبة الذكرى 41 للمسيرة الخضراء، حينما قال جلالته “إننا نتطلع أن تكون السياسة المستقبلية للحكومة شاملة ومتكاملة تجاه افريقيا، وأن تنظر إليها كمجموعة. كما ننتظر من الوزراء أن يعطوا لقارتنا نفس الاهتمام الذي يولونه في مهامهم وتنقلاتهم للدول الغربية”

كما أكد الملك في نفس الخطاب على ضرورة أن تكون “الحكومة قادرة على تجاوز الصعوبات التي خلفتها السنوات الماضية فيما يخص الوفاء بالتزامات المغرب مع شركائه”

وأضاف الوزير انه من أجل الحفاظ على المصداقية الواسعة التي يحظى بها المغرب في القارة يتطلب الحرص على الوفاء بالتزاماته مع شركائه من بلدانها. ومن منطلق هذه التوجيهات الملكية السامية يضيف السيد الوزير، أرست وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي آليات محكمة للمتابعة على مستوى الإدارة المركزية والسفارات المغربية في البلدان الإفريقية الشريكة من أجل ضمان الالتزام بالاتفاقيات المبرمة مع الشركاء الأفارقة وتنفيذ المشاريع التي يتم الاتفاق على إقامتها، وعلى رأسها المشاريع التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله شخصيا على إطلاقها أو التوقيع على اتفاقيات بمناسبة جولاته الإفريقية.

وأكد في الختام على أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي تنسق في عملية المتابعة مع جميع القطاعات الوزارية المغربية المعنية وكل الفاعلين الاقتصاديين، المنخرطين في هذه المشاريع من القطاعين العام والخاص.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*