swiss replica watches
تحقيق حول العاملات الفلاحيات:  نضال العاملات الموسميات من هويلفا إلى كاليفورنيا ضد الاستغلال المتوحش – سياسي

تحقيق حول العاملات الفلاحيات:  نضال العاملات الموسميات من هويلفا إلى كاليفورنيا ضد الاستغلال المتوحش

 جوزيفينا إل مارتينيز 

 في حقول الفراولة في هويلفا والطماطم في بوليا الإيطالية ، أو في مخازن التبريد الألمانية أو في وديان الفاكهة في كاليفورنيا ، يقوم العمال المهاجرون بتنفيذ المهام الأساسية في صناعة الأغذية الزراعية ، محشورين في أماكن العمل التي تحولت إلى مراكز  مرض معد. 
مع تدني الأجور وعدم وجود رعاية صحية والنوم في أكواخ ، فإنهم يعانون من العبودية الحديثة.  تعزز السلاسل المتعددة للعنصرية والنزعة الدكورية  والاستغلال الرأسمالي  بعضها البعض ، مما يحد من ملامح قوة عاملة مجردة من الإنسانية ومحرومة من حقوقها.  لكن تكاثر المظالم ، وسط الوباء ، أفسح المجال أيضًا للإضرابات والتنظيم والمقاومة.

 “أثناء الحجر ، لم يكن بإمكان المدافعين مغادرة المزرعة ، لقد كان الأمر أشبه بالسجن”

 آنا بينتو ، 33 عامًا ، هي المتحدثة باسم” مياومات في النضال في هويلفا” والوسيطة النقابية لجمعية المحامين الأندلسية .  تعيش في إسكاسينا ديل كامبو وتعمل كعاملة يومية منذ أن كان عمرها 16 عامًا.  “لقد كانت وظيفة كريمة مثل الآخرين ، وأنا في الواقع أحب البادية.  لكن بمرور الوقت ساءت الظروف.
  بدأت الاحتجاج لأن الحقيقة هي أنني لم أصمت أبدًا عندما حاولوا استغلالي أنا وزملائي الآخرين “.

 تحدثنا عن وضع 7000 عاملة موسمية مغربية تقطعت بهم السبل في ويلفا بعد حملة الحصاد دون أن يتمكنوا من العودة إلى المغرب.
  تخيل أن تصل إلى بلد آخر حيث ظروف العمل والسكن قاسية بالفعل ، وتجد نفسك في مواجهة وباء عالمي وحدود مغلقة.  لقد كان رعبًا حقيقيًا “. 
أثناء حالة الطوارئ ، واصلت العاملات الموسميات العمل ، محبوسين في المزارع ، بعيدًا عن المراكز الحضرية.  بمجرد انتهاء موسم الحصاد ، لن يسمح لهن المغرب بالعودة بسبب أزمة فيروس كورونا ، وكان عليهن الاستمرار في دفع ثمن المنازل البائسة – مع درجات حرارة عالية للغاية ، في غرف غير مهيأة لأوقات شديدة الحرارة – دون الحصول على راتب ، تقول بينتو: “أخبرونا أنهم لم يحصلوا على يوم عطلة هذا العام ، لقد عملوا لساعات إضافية وكان الضغط أسوأ بكثير مما كان عليه في السنوات الأخرى”.  “هناك منطقة لا تصل لها مياه الشرب ، لذلك اضطروا إلى السير مع قوارير من الماء سعة خمسة لترات لمسافة طويلة.  لقد كانت فوضى حقيقية ، وكونك بعيدًا جدًا وليس لديك بطاقة صحية أيضًا “.

 ولم تبدأ عودة أولى مجموعات النساء إلى بلادهن إلا في نهاية شهر يوليو.  النضال كان له تأثير: “لقد تحقق بفضل شجاعة هؤلاء النساء اللواتي كن يصورن أنفسهن في العراء وينظمن الاحتجاجات”.  من بين الإجراءات الأخرى ، تجمع 300 عامل باليومية عند أبواب شركة Fresón de Palos للمطالبة بالحلول.

 من يستفيد من هذا الاستغلال؟  في حين أن الوباء جعل هذا الجيش من العمال الموسميين المهاجرين مرئيًا ، إلا أنه نادرًا ما يدور الحديث عن أولئك الذين يحسبون الفواتير وراء المكتب.  تعتبر شركة Cooperativa Santa María de La Rábida ، من خلال العلامة التجارية Fresón de Palos ، الشركة الرئيسية للفراولة في أوروبا ، حيث بلغ إنتاجها في عام 2019،  71 مليون كيلوغرام ، يتم تصدير أكثر من نصفها إلى الأسواق الدولية.  خلال حملات الحصاد ، توظف بشكل مباشر 600 عاملة ، لكنها توظف ما يصل إلى 5000 عاملة من خلال شركائها  شركة أخرى كبيرة هي كونا دي بلاتيرو ، التي تزرع حوالي 900 هكتار في السنة وتوظف ما معدله 2270 عاملة.  يذهب 85٪ من إنتاجها إلى الاتحاد الأوروبي: ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا والنمسا وسويسرا.

 لا تستفيد الشركات الكبيرة من انعدام الأمن الوظيفي فحسب ، بل تتلقى أيضًا مساعدات بملايين الدولارات من خلال السياسة الزراعية المشتركة للاتحاد الاوروبي.

 تكشف آنا بينتو عن معلومة مهمة أخرى.  لا تستفيد الشركات الكبيرة من انعدام الأمن الوظيفي فحسب ، بل تتلقى أيضًا مساعدات بالملايين من خلال CAP ، وهي السياسة الزراعية المشتركة للاتحاد الأوروبي.  “جميع الشركات الكبيرة الأكثر استغلالية ، التي قدمنا ​​بها شكاوى هذا العام ، وتلك التي أعرفها بشكل مباشر والتي تستغل العمالات ، وتفرض أنظمة مسيئة ولا تمتثل للاتفاقيات ، أو تلتزم بأي حقوق ، هي تلك التي  يتلقون الملايين من مساعدات CAP “.  المستفيد الرئيسي من هذه الإعانات في هويلفا هي شركة Moguer Cuna de Platero ، التي حصلت على 5،078،595 يورو فقط في عام 2019. وإذا نظرنا إلى قائمة 10 شركات فواكه وخضروات مقرها في ويلفا والتي تلقت أكبر قدر من المساعدة في ذلك العام ،  وصلت إلى26.649.966 يورو.

 “تحدث الفظائع الكبيرة والمعاملات المهينة في الشركات الكبيرة ، لأنها تعاملنا كما لو كنا حيوانات.  تخيلوا ، كنا نسمي مواقع اشتغالنا باسماء السجون غوانتنامو ، لاس بوساديلاس ، يسمونه Las Nightmares ، وآخر يسمونه Alcatraz … رغم هذه التسميات للترفيه و الضحك الا انها الحقيقة المروعة “تقول بينتو.

 “نحن لسنا مسلخ”

 “نحن لسنا مسلخ لحوم!”  بهذه الصرخة ، أضرب المئات من العمال، معظمهم من المهاجرين ، في براتشيانتي ، في 21 مايو ، في ذروة الوباء،  إنهم يعملون في بعض شركات الفاكهة والخضروات الرئيسية في أوروبا ، لكنهم يعانون من ظروف عمل متجاوزة منذ قرنين من الزمان.

 “نحن مفيدون عندما يتعلق الأمر بقطف الطماطم والكوسا للتوزيع على المستوى الدولي، لكننا نشعر بالضيق الشديد عندما نطلب حقوقًا للأشخاص بغض النظر عن أصلهم ، مثل راتب لائق ، والقدرة على التسجيل.  في السجل المدني للوصول إلى طبيب ومنزل لائق وحياة بشرية “،  هذا ما أكدوه في مكالمة معهم.

 وفقًا لدراسات مختلفة ، تعرض 80٪ من عاملات المياومة في كاليفورنيا إلى نوع من التحرش أو “الابتزاز الجنسي” في العمل

 وفقًا لتقرير Agromafia و Caporalato لاتحاد Flai-Cgil ، يوجد في إيطاليا 405000 عامل أجنبي في الزراعة ، ونسبة عالية تحت سيطرة المافيا. 
الكابورالي ، الوسطاء بين العمال الموسميين وأرباب العمل ، يتقاضون عمولة لتوظيفهم، وكذلك للحصول على النقل أو السكن للمهاجرين.  نصف الذين يعملون في الحقول هم من النساء ، ويتلقون أجوراً أقل ويتعرضن للإساءة المستمرة.  في منطقة فيتوريا ، صقلية ، يعمل 5000 عاملة موسمية رومانية حوالي 10 ساعات في اليوم في حصاد الطماطم الكرزية. 
وفقا للمنظمات غير الحكومية المحلية ، فإن عمليات الاغتصاب متكررة ، على الرغم من أن القليل من العاملا يجرأن على الإبلاغ.  وافقت الحكومة الإيطالية على تسوية طارئة للمهاجرين ، لكن الجماعات المناهضة للعنصرية والنقابات الشعبية والمنظمات اليسارية تستنكر  باعتبارها غير كافية على الإطلاق ، لأنها تترك الكثير من الناس خارج التسوية.

 الاعتداء الجنسي والاغتصاب للعاملات في المزارع ظاهرة منتشرة في أجزاء أخرى من العالم.  في مزارع كاليفورنيا ، يتعرض حوالي 270.000 عاملة يومية لهذا النوع من التهجمات.  ووفقًا لدراسات مختلفة ، فإن 80٪ منهن قد تعرضن لنوع من التحرش أو “الابتزاز الجنسي” في العمل ، وهو أمر يزداد بسبب الخوف من الترحيل ، لأن معظمهن من المهاجرات غير الشرعيات.

 

 مزيج من العنصرية والسلطة الأبوية والرأسمالية

 باتباع طريق الهشاشة والعنصرية ، يتكاثر تفشي فيروس كورونا في صناعة الأغذية الزراعية.
  وفي شمال المغرب ، حدث أحد أهم حالات تفشي الفيروس في يونيو في مصنع شركة Frigodar الإسبانية ، حيث أصيب نحو 500 عامل فراولة بفيروس كورونا.  في ألمانيا ، تفشى الفيروس في منشآت شركة اللحوم Tönnies في مدينة غوترسلوه ، حيث ثبتت إصابة 1500 عامل على الأقل ، معظمهم من المهاجرين من أوروبا الشرقية ، بفيروس COVID.  ألمانيا هي ثاني أكبر مصدر للحوم الخنازير في العالم وتبلغ مبيعات مجموعة Tönnies السنوية خمسة مليارات يورو.

 أيضًا في الولايات المتحدة ، يؤثر تفشي المرض بشكل خاص على صناعة اللحوم والعمل الزراعي.  يشرح عالم الأحياء روب والاس ، مؤلف كتاب “المزارع الكبرى تصنع إنفلونزا كبيرة” ، أن العدوى هي الأكبر في القطاعات “التي يعتبر انضباط العمل والأجور فيها من أيام العبودية”.  تعتمد هذه الصناعات على العمالة السوداء واللاتينية والمهاجرة.  التركيبة السكانية مطبوعة على حوادث الكوفيد .  حتى قبل تفشي فيروس كورونا ، كلما زاد عدد القوى العاملة اللاتينية ، خاصة في إنتاج الأغذية والمستودعات – النقاط الساخنة في كوفيد – كلما ازداد عدد الاصابات المسجلة وقل عدد الضوابط.

 طوال تاريخها ، شجعت الرأسمالية واستخدمت العنصرية والنزعة الدكورية لصالحها كطرق للتمييز بين القطاعات شديدة الخطورة ذات الأجور المنخفضة.  كما أنها كانت آليات لفصل المضطهدين عن بعضهم البعض.  لهذا السبب ، تتشابك قضايا العرق والجنس مع القضية الطبقية ، بل وأكثر من ذلك في القرن الحادي والعشرين ، عندما انتشرت الطبقة العاملة في جميع أنحاء العالم ، مع مزيد من الهشاشة والعنصرية والتأنيث.  قوانين الهجرة والجدران والأسوار هي أشكال جديدة من الفصل ، تعمل بها الرأسمالية المعولمة حيثما تضاعفت الهجرة.

 من جانب وآخر من الخريطة ، هناك مطالب مماثلة بين الجماعات المناهضة للعنصرية وجمعيات العمال الريفيين: تسوية فورية وغير مشروطة ، وإلغاء قوانين الهجرة ، والسكن اللائق ، والحد الأدنى للأجور حسب الاحتياجات ، والحق في النقابات الحرة.  وتقليص ساعات العمل .  وعلى الرغم من أن هذه القضايا ، إذا تم تحقيقها ، ستعمل على تحسين ظروف العمل للطبقة العاملة بأكملها ، سواء المهاجرين أو السكان الأصليين ، إلا أن نقابات الأغلبية لا تعطيهم عادةً أهمية – على عكس النقابات الأصغر مثل SAT في الأندلس .  تقول بينتو: “إنها أيضًا جزء من مشكلتنا ، سلبية مواقف النقابات الكبرى على ما يحدث هنا في مقاطعتنا”.

 في Jornaleras de Huelva en Lucha ، اختاروا مسارًا مختلفًا ، توحد العاملات الأصليات والمهاجرات للنضال المشترك.  “صحيح أننا بدأنا بعدد أكبر من عاملات المياومة المحليات، لكن لدينا الآن زميلات من المغرب وزميلات من رومانيا انضممن أيضًا.  إننا نعمل مع عاملات أفارقة ، ونساء اخريات ، يقاتلن معنا أيضًا ، ويتم إنشاء شيء جميل للغاية ، حيث يوجد الكثير من التنوع والاحترام بيننا جميعًا “.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*