إحداث 4 مصانع في قطاع السيارات بالمغرب باستثمار يقدر بـ912 مليون درهم

 

أفادت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أنها وقعت، الثلاثاء 12 يناير الجاري، بروتوكول اتفاق لإحداث أربعة مصانع في قطاع السيارات باستثمار تبلغ قيمته الإجمالية 912 مليون درهم، ويتوقع أن تحدث حوالي 8300 منصب شغل.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ، توصلت به”سياسي ” أن هذه الاستثمارات تستهدف إنجاز مصانع جديدة لإنتاج أحزمة الكابلات من طرف مجموعتين يابانيتين هما Yazaki وSumimoto.
ويتوخى استثمار Yazakiالبالغة قيمته 462 مليون درهم، وفق البلاغ، إنجاز ثلاثة مصانع جديدة للمجموعة بكل من طنجة والقنيطرة ومكناس ستمكن من إحداث 6300 منصب شغل.
وكشف البلاغ ذاته أن مجموعة Sumimoto تعتزم إحداث مصنعها الخامس بالدار البيضاء لتلبية احتياجات اثنين من زبنائها وهماFCA و CNH Global.

وسيسمح هذا الاستثمار الجديد البالغة قيمته 450 مليون درهم بإحداث 2000 منصب عمل.
وأوضح وزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي أن هذه الاستثمارات الجديدة “تعكس مدى مرونة وقدرة تأقلم قطاع الصناعة المغربي وتمثل عربون ثقة في منصة الإنتاج المغربية التي توفر جودتها وأداؤها وتنوعها لرواد الصناعة العالمية آفاقا مستقبلية وتنموية واعدة”.
وأضاف العلمي أن “المغرب في طريقه لِأَن يصبح المنصة الأكثر تنافسية في العالم في قطاع السيارات. ونحن ماضون في تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي من خلال تحسين مستوى الاندماج العميق لمنظوماتنا الصناعية والتحول نحو الإنتاج الصناعي الخالي من الكربون”.
يشار إلى أن مجموعة Yazaki موجودة بالمغرب منذ سنة 2000، من خلال مصنع طنجة الذي يشغل 4650 شخص، ومصنعين آخرين بالقنيطرة يشغلان 4200 شخص ومصنع رابع بمكناس يشغل 4000 شخص. ويصل رقم معاملاتها بالمغرب إلى 5 مليار درهم سنويا.
بينما استقر Sumimoto بالمغرب منذ سنة 2001 من خلال ثلاثة فروع Sews MFZ و SEBN و. Sews Cabind وتشغل هذه المجموعة – التي هي أول مشغل بالمغرب بإحداثها 25000 منصب شغل – بشركتها Sews Cabind أزيد من 6300 شخص في مصانعها الإنتاجية الأربعة التي يتواجد منها اثنان بعين حرودة وواحد بالدار البيضاء وآخر ببرشيد.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*